بالتفاصيل والصور والفيديو : "وكالة خبر" تفتح متابعة مستمرة لمخيم اليرموك " من فلسطين ... هنا مخيم اليرموك"

تحديث مستمر: مجدلاني:4 اعضاء من تنفيذية المنظمة لسوريا لبحث ملف اليرموك

تنزيل
حجم الخط

وكالة خبر ليست مجرد وكالة , بل هي نبض وعمق المعاناة لدي الفلسطيني أينما تواجد , قررت "وكالة خبر" فتح متابعة مستمرة لأحداث مخيم اليرموك الحبيب , لكي ننقل لكم الصورة كما هي من داخل المخيم وأولا بأول .

"تنويه/المتابعة المستمرة في البنر الرئيسي أعلي الصفحة تحت شعار "من فلسطين ... هنا مخيم اليرموك "

أحداث يوم 20/4/2015 :-

مجدلاني:4 اعضاء من تنفيذية المنظمة لسوريا لبحث ملف اليرموك

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومسؤول ملف مخيم اليرموك في المنظمة، أحمد مجدلاني، إن وفدا مكونا من 4 أعضاء من اللجنة التنفيذية للمنظمة سيزور سوريا في وقت قريب لبحث ملف مخيم اليرموك مع النظام السوري.

وأشار المجدلاني  إن الوفد سيصل سوريا بعد إجراءا ترتيبات مع الحكومة السورية، لافتا إلى أن الأعضاء لم يحددوا بعد.

ومضى بقوله "الوفد سيبحث مع النظام السوري وضع الفلسطينيين في سوريا عامة ومخيم اليرموك خاصة، وبحث سبل تجنب الشعب الفلسطيني الصراع الدائر في البلاد".

وبين أن القيادة الفلسطينية تواصل جهودها مع كافة الجهات الدولية العربية والأمم المتحدة لإنهاء مأساة المخيم.

وعن الأوضاع في المخيم قال "تتسع رقعة المواجهات بين الفصائل الفلسطينية والنظام من جهة وقوات داعش، في ظل وضع مأساوي للسكان الذين تخضع مناطقهم لسيطرة داعش وللمواطنين الذين يقطنون في الأحياء التي تدور فيها المواجهات".

ولفت إلى أن ما بين 7-8 الاف فلسطيني ما يزالون في المخيم، مشيرا إلى أن حالات النزوح والفرار متواصلة باتجاه منطقة يلدا.

أحداث يوم 18/4/2015 :-

اليرموك..انتشار الأوبئة بين اللاجئين الفلسطينيين ومناشدات لإنقاذ اللاجئين  

كشف مدير عام الاتصال والإعلام في وكالة الأونروا "سامي مشعشع" عن انتشار للأوبئة بين اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك والمناطق المحيطة به "يلدا، والتضامن"، إلى جانب اللاجئين المتواجدين في مدينة درعا، وأضاف أن هناك مؤشرات على سوء التغذية للأطفال وكبار السن إلى جانب غياب شبه كامل لمتابعة من يعانون الأمراض المزمنة.

وأضاف مشعشع  ان اوضاع 560 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا صعبة وهي في نفس المأساة التي يعيشها أبناء شعبنا في مخيم اليرموك، ونوه إلى أن الوكالة طلبت تأمين 417 مليون دولار لإغاثة اللاجئين في سوريا إلا انها لم تتحصل إلا على 18% من مجمل المبلغ المطلوب.

وقال إن تجاوب المجتمع الدولي مع نداءات الاستغاثة كانت دون المستوى، حيث وجهت الأونروا نداءً بقيمة 30 مليون دولار لتقديم المساعدات لنحو 18 ألف لاجئ إما في داخل مخيم اليرموك أو في يلدا والتضامن، مشيراً إلى أن هذا المبلغ سيخصص فقط كاستجابة سريعة لـ90 يوم القادمة.

وناشد مشعشع فئات المجتمع الفلسطيني للمساهمة في توفير دعم عاجل لأبناء شبعنا في اليرموك، مؤكداً أن التحدي الأساسي الآن هو في ردة فعل المجتمع الدولي والمؤسسات المقتدرة مالياً لتوفير 30 مليون دولار للوصول للاجئين في سوريا.

أما عن أوضاع لاجئي مخيم نهر البارد في لبنان أكد مششع ان هناك عجز هائل في الميزانية المخصصة لإعادة بناء المخيم، حيث انها لم تتمكن إلا من بناء 40% من المخيم، وأكد ان اللاجئين ما زالوا ينتظرون إعادتهم للمخيم الذي لم يتبق منه أي منزل، وأشار إلى ان المخيم بحاجة إلى عشرات الملايين من أجل استكمال إعادة بناءه.

وفي ذات السياق قال إن قطاع غزة بحاجة إلى 750 مليون دولار لإعادة بناءه وتأهيل عشرات آلاف المنازل المدمرة جزئياً أو كلياً، لكن الوكالة حصلت فقط على 135 مليون دولار.

وأردف أن وكالة الأونروا بحاجة إلى مليار و300 مليون دولار كل عامين لتقديم خدماتها المختلفة لـ 5 مليون لاجئ فلسطيني في كافة مناطق تواجدهم، حيث أن قطاع غزة يحتاج إلى 720 مليون دولار و417 مليون دولار لسوريا، ومبالغ أخرى بعشرات الملايين لمخيم نهر البارد في لبنان.

أحداث يوم 16/4/2015 :-

محللون للفرنسية: القيادة الفلسطينية تفشل في التعامل مع أزمة مخيم اليرموك    

يرى محللون أن القيادة الفلسطينية تعيش حالة ارتباك في التعامل مع أزمة مخيم اليرموك الذي يشهد عمليات قتل وتشريد بعد سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على أجزاء واسعة منه.

وتبدو القيادة الفلسطينية بحسب محللين، مرتبكة ما بين التحالف مع النظام السوري لمواجهة "داعش" وما بين الموقف الفلسطيني الرسمي بإعلان الحياد وعدم التدخل في الشأن السوري.

واللافت في الأمر أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لم تجتمع حتى اليوم لبحث الأوضاع في المخيم، بعد مرور ثلاثة أسابيع على اندلاعها، بينما أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد المجدلاني أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، سيعقد اجتماعا للجنة عقب عودته من زيارته إلى موسكو.

وكان عباس أوفد مجدلاني إلى سوريا لبحث إمكانية وقف ما يتعرض له سكان المخيم هناك. وأعلن مجدلاني من دمشق أنه تم التوصل إلى اتفاق فلسطيني - سوري للعمل المشترك على الأرض "لطرد تنظيم داعش من المخيم"، الأمر الذي أوحى بأن المنظمة ستشارك بعمليات عسكرية إلى جانب النظام السوري ضد "داعش".

غير أن بيانا صدر عن مكتب منظمة التحرير من رام الله بعدها بساعات، رفض ما وصفه "الانجرار إلى أي عمل عسكري مهما كان نوعه أو غطاؤه، ودعا إلى اللجوء إلى وسائل أخرى حقنا لدماء شعبنا ومنعا للمزيد من الخراب والتهجير لأبناء مخيم اليرموك".

وقال الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري لوكالة فرانس برس إن "هناك ارتباك فلسطيني واضح في التعامل مع الأزمة"، موضحا أن "مؤشراته تكمن في تضارب التصريحات".

واعترف المجدلاني في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أول من أمس الثلاثاء، بوجود "تصريحات متضاربة أحدثت نوعا من البلبة والانقسام فيما يخص مخيم اليرموك، ليس على الصعيد الداخلي هنا في فلسطين وإنما أيضا في سوريا وبين الفلسطينيين هناك" داعيا إلى التروي في الإعلان عن المواقف الرسمية.

وقال المصري إن "القيادة الفلسطينية تتعرض لانتقادات هائلة بسبب العجز والإرباك الفلسطيني في القدرة على عمل شيء لأهالي المخيم".

ووفقا المصري فإنه "لا يوجد موقف فلسطيني واضح وحاسم، فهل النأي بالنفس بعيدا أدى إلى إنقاذ أهالي المخيم؟ وهل العمل المشترك هو الأفضل؟ لا توجد إجابة واضحة وقاطعة".

من جهته، قال سمير عوض، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت، إنه "للأسف لا يوجد موقف واضح في موضوع مخيم اليرموك".

وكان "داعش" اقتحم مخيم اليرموك في الأول من نيسان/أبريل الجاري، وخاض اشتباكات عنيفة ضد مقاتلين فلسطينيين. وفاقم اقتحام التنظيم للمخيم من الصعوبات التي يعاني منها سكانه المحاصرون من قوات النظام منذ أكثر من 18 شهرا. وانخفض عدد سكانه من 160 ألف شخص قبل بدء النزاع إلى 18 ألفا.

وبعد هجوم "داعش"، فر نحو 2500 لاجئ إلى الأحياء المجاورة في وقت حذرت فيه الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة من أزمة إنسانية حادة، وحثت الأطراف كافة على السماح بإنشاء ممر إنساني لإدخال المساعدات العاجلة للمدنيين.

وتتهم أوساط في السلطة الفلسطينية حركة حماس في قطاع غزة بالمسؤولية عن التسبب في حصار مخيم اليرموك، ودعمها للتنظيم المسلح هناك "أكناف بيت المقدس" وهو الأمر الذي نفته حماس.

وقال القيادي في الحركة مشير المصري على صفحته على موقع فيسبوك إن "حركة حماس موقفها ثابت ويتمثل في عدم التدخل في أي شأن داخلي عربي، ونحن على مسافة واحدة من جميع الأطراف". وأكد أنه "لا يوجد أي تشكيلات عسكرية لحركة حماس في سوريا".

وتتواجد كتائب "أكناف بيت المقدس"، وهي فصيل قريب من حركة حماس ومعارض للنظام السوري داخل المخيم، علما أن مقاتليها كانوا أول من تصدى لاقتحام "داعش" لليرموك، وسبق لهم أن قاتلوا إلى جانب فصائل المعارضة السورية.

ولا يشارك عناصر حركة فتح والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في القتال داخل المخيم. واكتفت قيادات الفصيلين بالمطالبة في وقت سابق بتحييد مخيم اليرموك عن الصراع المستمر بين قوات النظام وفصائل المعارضة السورية.

داعش لا يزال يسيطر على 80% من مخيم اليرموك

نفى المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس انسحاب عناصر تنظيم (داعش) من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية دمشق، مؤكدًا انه لايزال يسيطر على نسبة 80 % من مساحة المخيم.

وقال المرصد في بيان له إن "اشتباكات عنيفة تدور بين مقاتلين من (اكناف بيت المقدس) مدعمة بمقاتلين من فصائل إسلامية من جانب وتنظيم (داعش) من جانب اخر في المخيم بالتزامن مع فتح قوات النظام لنيران رشاشاتها الثقيلة على مناطق في المخيم.

وأكدت مصادر موثوقة من مخيم اليرموك للمرصد السوري لحقوق الإنسان أنه لا صحة لما نشر عن انسحاب داعش وتسليم مواقعه لجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وأن التنظيم وجبهة النصرة لا يزالان يسيطران على نحو 80% من مساحة المخيم اليرموك.

في ذات السياق، أكد تنظيم (أكناف بيت المقدس) الفلسطيني في المخيم أن مسلحيه يخوضون معارك شرسة منذ يومين مع تنظيم داعش من أجل تحرير المخيم وفكر الحصار والطوق عنه "من قبل عصابات البغي والإجرام".

ووجه التنظيم عبر صفحته على "فيسبوك" الشكر والتقدير لغرفة عمليات "نصرة المخيم" والتي تضم فصائل شام الرسول، وجيش الأبابيل، وجيش الإسلام، واتحاد أجناد الشام "لما قدموه من جهد وبذلوه من دم نصرة لمخيمنا الحبيب ,في وجه عصابات داعش وعملائها".

وبدأت (أكناف بيت المقدس) بالتعاون مع فصائل سورية معارضة قبل يومين عملية عسكرية لاستعادة المخيم من تنظيم داعش الذي سيطر عليه قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وتشمل العملية العسكرية الهجوم على معقل التنظيم في منطقة الحجر الأسود وهي المحاذية لمخيم اليرموك وانطلق منها داعش في هجومه على المخيم الذي أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين بعضهم ارتقوا ذبحا على يد التنظيم.

ويشن جيش النظام السوري منذ بدأ هجوم داعش غارات وعمليات قصف على المخيم أسفرت عن إصابة عشرات اللاجئين الفلسطينيين، فيما اعتقل العديد من العاملين في المجال الإغاثي والطبي الذي حاولوا الخروج من المخيم.

أحداث يوم 15/4/2015 :-

انسحاب تنظيم الدولة من مخيم اليرموك

قال سكان ومسؤول فلسطيني يوم الأربعاء إن تنظيم الدولة الإسلامية سحب معظم مقاتليه من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين على مشارف دمشق.

وانسحاب الدولة الإسلامية من اليرموك يجعل جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة هي جماعة المعارضة الرئيسية داخل المخيم.

وذكرت مصادر أن مئات من مقاتلي الدولة الإسلامية عادوا إلى معقلهم في الحجر الأسود المجاور الذي أطلقوا منه هجومهم هذا الشهر.

وقال أحد السكان ويدعى أبو أحمد هواري "انسحب معظمهم في مناوشات كر وفر في الأغلب دارت بينهم وبين خصومهم."

واقتنص تنظيم الدولة الإسلامية بوصوله إلى مخيم اليرموك موطأ قدم على بعد بضعة كيلومترات من مقر سلطة الرئيس بشار الأسد.

وقال اثنان من السكان إن التنظيم ما زال يقاتل أكناف بيت المقدس عند المدخل الشمالي للمخيم على تقاطع شارعي فلسطين واليرموك الرئيسيين.

وأضافا أن جبهة النصرة أصبحت الآن أكبر قوة في المخيم الذي نزح عنه كثير من سكانه منذ بدأ تنظيم الدولة الإسلامية هجومه.

وقال مبعوث منظمة التحرير الفلسطينية لدى دمشق إن جبهة النصرة هي الآن الجماعة الرئيسية في المخيم.

وأضاف أنور عبد الهادي لرويترز أن الدولة الإسلامية وجبهة النصرة كيان واحد ويتبادلان المواقع.

وواجهت جبهة النصرة اتهامات من خصومها بتسهيل دخول متشددي الدولة الإسلامية المخيم. ورغم أن الجبهة والتنظيم يتنافسان في مناطق أخرى في سوريا إلا أنهما متفقان في عدائهما لأكناف بيت المقدس.

ولكن سكانا قالوا إن جبهة النصرة على عكس الدولة الإسلامية ليست مستعدة لدفع خصومها صوب مواجهة عسكرية ولم تشارك في جولة الاشتباكات الأخيرة في مخيم اليرموك.

وكان نحو 160 ألف فلسطيني يقيمون في المخيم قبل بدء الصراع السوري عام 2011.

 

النظام السوري يقصف مخيم اليرموك, والفصائل المسلحة تطرد داعش من عدة أحياء

قصفت طائرات النظام السوري في ساعة مبكرة فجر الأربعاء مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية دمشق ببرميلين متفجرين.

وذكرت صفحة "مخيم اليرموك نيوز" على "فيسبوك" إنه "برميلين متفجرين سقطا دون تحديد مكان سقوطهما، ولاتزال المروحية تحلق في أجواء المخيم".

ولفتت إلى أن هذا القصف يأتي بالتزامن مع قصف مستمر منذ ساعات على أحياء داخل مخيم اليرموك.

في ذات السياق، ذكرت صحيفة LeMatin المغربية صباح الأربعاء أن الفصائل المسلحة (الفلسطينية والسورية) والتي بدأت عملية عسكرية لطرد تنظيم داعش من أجزاء واسعة من مخيم اليرموك الذي سيطر عليه تمكنت من طرد التنظيم من بعض المناطق فيه.

وأشارت إلى أن اشتباكات واسعة تدور في المخيم بين الفصائل المسلحة وبين مسلحي داعش، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى.

وكانت كتائب أكناف بيت المقدس الفلسطينية وأجنحة عسكرية في المعارضة السورية بدأت الأحد عملية عسكرية لطرد داعش من مخيم اليرموك، ومن حي الحجر الأسود المجاور للمخيم والذي يعتبر أحد معاقل التنظيم والذي أتى منه للسيطرة على المخيم.

وتمكن تنظيم "جيش الإسلام" من السيطرة على منطقة الزين في حي الحجر الأسود وقتل وإصابة عدد كبير من أفراد داعش.

وبعد هجوم تنظيم داعش فر نحو 2500 لاجئ إلى الأحياء المجاورة في وقت حذرت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة من أزمة إنسانيه حادة، وحثت الأطراف كافة على السماح بإنشاء ممر إنساني لإدخال المساعدات العاجلة للمدنيين.

أحداث يوم 13/4/2015 :-

 لهذا السبب تراجع الرئيس عن الخيار العسكري في اليرموك

أفادت صحيفة "رأي اليوم" العاملة من لندن، بأن تدخلاً سعودياً، كان هو السبب وراء تراجع الرئيس محمود عباس، عن قرار تشكيل قوة فلسطينية تتحالف مع الجيش السوري لطرد تنظيم داعش وجبهة النصرة من مخيم اليرموك.

وقالت الصحيفة إن القرار السعودي جاء انطلاقاً من فكرة رفض المشاركة الرسمية من أي حلفائها في تدخل عسكري يكون النظام السوري شريكاً فيه.

وأفادت الصحيفة بأن تراجع قيادة منظمة التحرير عن الخيار العسكري لا يعنه أنه لم يعد موجوداً، بل أنه يمكن أن تشكيلها من قبل الفصائل المعروفة بـ"الفصائل العشر" الموالية للنظام السوري، وبعض فصائل منظمة التحرير كالجبهة الشعبية.

ابو غربية: هذا هو موقف فتح الرسمي من ازمة اليرموك

 أعلنت حركة فتح انها غير جامدة في مواقفها بخصوص النأي عن النفس حول ما يجري في مخيم اليرموك الفلسطيني في سوريا، مؤكدة ان الحياد الان من مصلحة داعش، وان الحركة مع تحرير مخيم اليرموك من هذا التنظيم الارهابي.

وقال عثمان ابو غربية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس مؤتمر القدس في تصريح صحفي  ان هناك فارقا في موقف حركة فتح مع بداية نشوء الازمة في سوريا وخاصة في مخيم اليرموك والمخيمات الفلسطينية وفارق اخر بعد ان احتلت داعش مخيم اليرموك .

واكد ان الفارق يتلخص في موقفنا من النأي بالنفس عن الصراع في سوريا، لتجنيب شعبنا الويلات اما الان وبعد ان وقع شعبنا في الويلات وخاصة القوى الغاشمة التي اجتاحت المخيم، فان الحياد سيكون لمصلحة داعش وليس له معنى ايجابي وانما اثر سلبي على حياة الفلسطينيين في المخيم .

وقال ابو غربية "هناك فارق عندما اعلنا النأي عن النفس حينما كان الصراع بين الاطراف السورية وحين تكون المعركة مع داعش، وان يكون ذلك في مخيم اليرموك- الحياد الان هو انحياز لداعش ونحن لسنا منحازين بل نحن ضد داعش ولا مجال للحياد الان-، مضيفا ان المطلوب هو اخراج داعش وجبهة النصرة من المخيم .

واكد ابو غربية على انه لا يمكن المساومة وانما يجب انقاذ ما تبقى من مخيم اليرموك وان يعود شعبنا الى وضعه السابق في المخيم واعمار ما جرى تدميره .

وسرد يقول "ان حركة فتح لا ترى الامور بشكل ميكانيكي وان يبقى الموقف كما هو مع تغير الظروف، مؤكدا ان الظروف تغيرت وان فتح الان مع استرداد المخيم واذا كان العمل العسكري هو الطريق لذلك فليكن هذا الخيار" .

مخيم اليرموك اصبح محاصرا تماما

صبح مخيم اليرموك محاصرا بشكل تام بعد أن أغلق منفذه الأخير لتلقي المساعدات الإنسانية، مما ينذر بتفاقم الكوارث التي تهدد أهالي المخيم المنكوب.

فقد تحولت الطريق المؤدية إلى منطقة “يلدا”، التي استخدمت لتلقي المساعدات والتي تعتبر المنفذ الوحيد لمن يقرر النزوح، إلى طريق محاط بالقناصة  ولم يعد أحد من أهالي المخيّم يستطيع سلوكه.

وقالت مصادر من داخل المخيّم، لـ”عرب ٤٨” إن “هدوء حذر وتوتّر شديد يخيم على المخيّم وسط انتشار للقنّاصة على الشوارع، واستمرار الاشتباكات التي اندلعت منذ أمس على أطراف المخيّم الجنوبي في حي الزين القريب من الحجر الأسود، بين “داعش” و “الجبهة الإسلامية”، والاستمرار في منع دخول أي مساعدات إلى المخيّم”. 

وأضافت المصادر أن “حركة النزوح من المخيّم توقفت بعد أن أصبحت طريق “يلدا” مغطاة بنيران القناصة ولم تعد طريقاً آمنة”. وبإغلاق طريق يلدا التي كانت منفذاً وحيداً للمخيّم، يكون قد تم حصار المخيّم من كافة الاتجاهات ومنع الدخول والخروج منه بشكل تام. 

أمّا عن المواد الغذائية والدواء والماء، وعلى الرغم من أنها لا تدخل المخيّم منذ أسابيع، أصبحى اليوم السعي إليها أكثر خطورة، فبعد قنص طريق يلدا أصبح الموت مصيراً محتوماً لكل من يحاول الوصول إلى المساعدات، وهذا ما تؤكده المصادر، فقالت إن “شيئاً من المواد الغذائية والتموينية لم يدخل أرض المخيّم، والآن وبعد إغلاق طريق يلدا أصبح شبه مستحيل أيضاً جلب أي مواد غذائية على يد سكّان المخيّم ولو أرادوا المخاطرة”. 

ومن المتوقّع الآن، بعد إغلاق طريق يلدا ومحاصرة المخيّم بشكل تام، أن يصبح اليرموك ساحة حرب وقصف وهدم بعد أن قامت الفصائل الفلسطينية المتمثّلة بمنظمة التحرير، بتبنّي الحل العسكري، ودعم النظام السوري بحصاره المخيّم. وقالت مصادر لـ”عرب ٤٨” في وقت سابق، إن “أهالي المخيّم يرفضون الحل العسكري الذي لن يضر إلّا بالمدنيين في المخيّم”. وأضافت المصادر حينها أن “الحل العسكري يعني تحويل المخيّم إلى ثكنة عسكرية وأرض اشتباك قابلة للهدم، وهذا ما نرفضه بشكل تام”. 

 

بدء عملية عسكرية لطرد داعش من مخيم اليرموك  

انطلقت الأحد عملية عسكرية تشارك بها (كتائب أكناف بيت المقدس) الفلسطينية وفصائل سورية مسلحة لطرد تنظيم داعش من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة السورية دمشق حيث سيطر مقاتلو التنظيم على أجزاء واسعة من المخيم منذ أكثر من أسبوعين.

وأعلنت كتائب (أكناف بيت المقدس) مساء الأحد بدء عملية عسكرية لطرد مقاتلي تنظيم داعش من مخيم اليرموك، أطلقت عليها اسم عملية "على الحق ظاهرين"، موضحة أنها بدأتها من الجهة الشمالية للمخيم.

وأشارت على صفحتها على "فيسبوك" إلى أن هذه العملية تأتي لطرد داعش من المناطق التي احتلها بالمخيم، مبينة أنه تأتي بالتزامن مع تقدم غرفة عمليات "نصرة المخيم" من الجهة الشرقية.

كما بدأت كتائب إسلامية في المعارضة السورية فجر الأحد عملية "نصرة المخيم" حيث سيطرت على مناطق في الحجر الأسود الذي انطلقت منه داعش للسيطرة على مخيم اليرموك قبل ما يزيد عن أسبوعين.

وذكر المتحدث الرسمي باسم جيش الإسلام والجبهة الإسلامية النقيب إسلام علوش على صفحته على "تويتر" أن مقاتلي غرفة عمليات نصرة أهل المخيم تمكنوا من اقتحام الحجر الأسود والسيطرة على حي الزين كاملاً وقتل عدد كبير من الخوارج (داعش)".

في ذات السياق، ذكرت وسائل إعلام سورية موالية للمعارضة إن "جيش الإسلام اقتحم حي الزين معقل تنظيم الدولة في جنوب مخيم اليرموك وسيطر على أجزاء كبيرة منه مع توجه عدد كبير من مقاتلي غرفة عمليات (نصرة أهل المخيم) كمؤازرة لجيش الإسلام في المنطقة".

ولفتت إلى أن عددًا كبيرًا من عناصر التنظيم سقطوا بين قتيل وجريح مع محاصرة مجموعتين للتنظيم خلال هذا الاقتحام، وعدم إمكانية التنظيم إخلاء الجرحى.

يذكر أن تنظيم داعش اقتحم مخيم اليرموك بمساندة جبهة النصرة منذ نحو أسبوعين وسيطر على جزء كبير منه، حيث لاتزال اشتباكات متقطعة تدور في أحياء المخيم بين الحين والآخر.

وقتل تنظيم داعش نحو 15 فلسطينيا بعضهم ذبحًا وأصيب العشرات في الهجوم الشرس الذي شنه تنظيم داعش على المخيم، الذي تزامن مع قصف عنيف على المخيم بالبراميل المتفجرة والصواريخ من قبل جيش النظام السوري على المخيم.

احداث يوم 12/4/2015 :-

قبعة: الأسد مستعد لتحرير اليرموك

قال نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، تيسير قبعة، اليوم الأحد، أن الرئيس السوري بشار الأسد أبدى استعداد قواته لدخول مخيم اليرموك وطرد المسلحين منه والسيطرة عليه في ليلتين.

وقال نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني تيسير قبعة خلال اجتماع المجلس الوطني الذي عُقد صباح الأحد في عمّان انه حث الرئيس السوري على التدخل لوقف ما يتعرض له أبناء المخيم من استغلال ودفع مبالغ مالية كبيرة لقاء مغادرة المخيم.

ووفق ما نقل قبعة عن الأسد بالعامية قوله: جيبلي قرار من أبو مازن بوخذ المخيم في ليلتين لكن اريد قراراً فلسطينياً.

وأكد قبعة أن الرئيس بشار الأسد طلب الغطاء الفلسطيني منعاً لتوجيه الإتهامات له، وقال: يكفي التهم التي وجهت لسوريا في السابق حول ضرب الفلسطينيين.

من جهته، طالب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون كافة الأطراف ذات الصله بالخروج عن صمتها وحماية مخيم اليرموك، ووقف الأعمال الإرهابية من قبل عصابة داعش الإرهابية.

وأكد الزعنون خلال كلمة ألقاها في الإجتماع أن الموقف الفلسطيني يشدد على أهمية عدم زج المخيم في دائرة الصراع داخل سوريا مجدداً. كما عبر عن رفضه أن يصبح المخيم طرفاً في صراع مسلح على أرضه.

وطالب باسم المجلس الوطني الفلسطيني اللجنه التنفيذية لمنظمة التحرير (فتح) بتكثيف وتسخير كافة اتصالاتها وجهودها وعلاقاتها لوقف ما يجري في المخيم و الدفاع عن أبنائه.

مفوض الاونروا قلق  على المدنيين داخل مخيم اليرموك

اعرب مسؤول اممي الاحد عن “بالغ قلقه” ازاء اوضاع المدنيين داخل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب العاصمة السورية، والذي يسيطر تنظيم “الدولة الاسلامية” المتطرف على اجزاء واسعة منه.

وقال مدير وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (اونروا) بيار كرينبول لصحافيين خلال زيارته مركز ايواء يقيم فيه اشخاص تمكنوا من الخروج من المخيم “اليوم، نحن لا نزال نشعر ببالغ القلق على وضع اللاجئين والمدنيين داخل اليرموك”.

واضاف “نحن مصممون على تقديم المساعدة الى الذين قرروا الخروج مؤقتا من المخيم وايجاد مأوى في مكان اخر”.

ودخل تنظيم الدولة الاسلامية في الاول من نيسان/ابريل مخيم اليرموك بتواطؤ من جبهة النصرة، بحسب ما تقول مصادر فلسطينية والمرصد السوري. وتواجه مجموعات فلسطينية مسلحة التنظيم الجهادي على الارض، فيما تواصل قوات النظام حصارا على مخيم اليرموك بدأته منذ صيف 2013 ويتسبب بمعاناة انسانية قاسية، وتقصف بشكل متقطع من الجو مناطق في المخيم.

وتفيد مصادر فلسطينية ان 2500 مدني من اصل 18 الفا تمكنوا من الفرار من المخيم بعد دخول تنظيم الدولة الاسلامية، بعضهم بتسهيلات من قوات النظام، وبعضهم تسلل الى الخارج من نقاط مختلفة.

وجاء تصريح مفوض الاونروا خلال زيارته مدرسة زينب الهلالية في حي التضامن المجاور لمخيم اليرموك والتي حولتها السلطات الى مركز ايواء مؤقت لعدد من العائلات التي نزحت عن المخيم والبالغ عدد افرادها نحو 98 شخصا بينهم اربعون طفلا.

واشار كرينبول الى ان “الاهتمام منصب، منذ التغييرات المأساوية التي بدات في نيسان/ابريل مع تورط مجموعات مسلحة جديدة، على كيفية تقديم المساعدة للناس في الداخل”.

واكد المفوض ان الوكالة “تعمل على كيفية تمكين الراغبين من سكان المخيم من الخروج بأمان والحصول على المساعدة”، مضيفا “هذه هي الاولوية العليا لدينا في الوقت الحالي لأننا نشعر بالقلق إزاء حفظ حياة الناس في الداخل”.

وتحول مخيم اليرموك الذي يقع على بعد ثمانية كيلومترات من وسط العاصمة في نهاية 2012، الى ساحة قتال بين القوات المعارضة للنظام والموالية له قبل ان يخضع لحصار خانق من القوات النظامية تسبب بوفاة اكثر من مئتي شخص بسبب نقص الادوية والمواد الغذائية.

ودعا كرينبول “الى احترام المدنيين داخل المخيم والسماح لمن يرغب بالخروج منه بامان”.

المجلس الوطني يبدأ حملة تبرعات لصالح اليرموك

بدعوة عاجلة من رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون عقد أعضاء المجلس المتواجدون في الأردن اليوم الأحد، اجتماعا ناقشوا خلاله مجموعة من القضايا أبرزها الأوضاع في مخيم اليرموك، ونتائج زيارة الوفد الفلسطيني برئاسة سليم الزعنون إلى كل من الجزائر وتونس، كما تطرق الاجتماع إلى نتائج الدورة الأخيرة للمجلس المركزي الفلسطيني.

وتم خلال الاجتماع استعراض نتائج زيارة وفد المجلس الوطني الفلسطيني إلى الجزائر وتونس من قبل عضوي المجلس خالد مسمار وعمر حمايل، وما ترتب عليهما من نتائج لصالح تعزيز العلاقات مع البلدين وبرلمانيهما، بعد زيارة الرئيس محمود عباس إلى الجزائر.

وبعد التداول والنقاش بين أعضاء المجلس حول مأساة مخيم اليرموك، أعلن سليم الزعنون فتح باب التبرعات المادية ابتداء من اليوم ولمدة أسبوع من أعضاء المجلس المشاركين في الاجتماع لصالح أهلنا في مخيم اليرموك، الذين يعانون الحصار والعدوان المسلح من قبل تنظيم داعش الإرهابي ومن يناصره، وذلك من باب الواجب الوطني لأهلنا في المخيم الجريح، وقال الزعنون، "إن اليرموك لا يريد كلاما، بل يريد دعما سياسيا وماديا أيضا".

وبلغ حجم التبرعات لهذا اليوم 13150 دينارا أردنيا.

وأهاب رئيس المجلس بكافة الأعضاء إلى التبرع كما فعل إخوانهم أعضاء المجلس في الأردن. ودعا الاجتماع اللجنة التنفيذية لسرعة الاجتماع ووضع خطة عاجلة للتعامل مع كارثة اليرموك، مشددا على ضرورة الإسراع في حمايته والدفاع عنه وعدم تركه وحيدا بين أنياب المجرمين من تنظيم داعش المجرم. 

أحداث يوم 11/4/2050 :-

بالفيديو: كتيبة مهام خاصة فلسطينية تشتبك مع داعش في اليرموك

تداول نشطاء فيديو يظهر عمليات اشتباكات مباشرة بين كتيبة المهام الخاصة في الدفاع الوطني والفصائل الفلسطينية مع عناصر من تنظيم الدولة الاسلامية المعروف اعلاميا " داعش" داخل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا.
ويظهر الفيديو ومدته 3 دقائق ونصف المقاتلين الفلسطينيين في اشتباك مباشر مع عناصر "داعش" داخل المخيم, إضافة إلى عملية اقتحام أحد الانفاق المفخخة واعتقال 5 عناصر من داعش.
ويعتبر ذلك الفيديو الاول من نوعه الذي يظهر الفصائل الفلسطينية وهي تدافع عن داعش في مخيم اليرموك

أنظر ماذا تفعل داعش بنساء اليرموك ؟؟

قال مبعوث منظمة التحرير الى سورية احمد مجدلاني ان ما يجري في مخيم اليرموك الان خرج من يد القيادة الفلسطينية وان النظام السوري دخل في معركة الدفاع عن دمشق ضد داعش الذي يسيطر على 60% من المخيم.

واضاف مجدلاني ان داعش دخلت مخيم اليرموك بعد التنسيق مع عناصر منشقة عن جبهة النصرة واكناف بيت المقدس التابعة لحماس التي بايعت داعش وسهلت دخولهم مخيم اليرموك.

واوضح مجدلاني ان الحل العسكري فرضته داعش لتوسيع عملياتها العسكرية وانهت الحل السياسي والمفاوضات, مشيرا الى ان الاطراف التالية بايعت داعش وهي "الكراعين, والسراحين, والعوالطة والزعاطيط, وابو اسحق الدوي وسرايا اليرموك وجماعة ابو علي الانصاري-احرار الشام- ولواء العز وانصار الشام ".

ويبعد مخيم اليرموك عن العاصمة دمشق 6 كلم , ويقول مجدلاني"ان النظام انخرط في المعركة ضد داعش في المخيم دفاعا عن العاصمة دمشق وعن السوريين والفلسطينيين....ونحن الان ما يهمنا هو الخروج الامن لمن بقي في المخيم وتوفير اماكن ايواء امنة لهم".

"وقرار الحل العسكري ضد داعش في اليرموك هو قرار النظام وليس قرارنا نحن" يقول مجدلاني. ويضيف" النظام الان يقاتل في المخيم الى جانب الجبهة الشعبية القيادة العامة".

ويبلغ عدد افراد داعش داخل المخيم قرابة 600 عنصر لكن تواجدهم الكثيف هو في منطقة الحجر الاسود ودرعا وريف دمشق , فيما يتواجد في المخيم قرابة 8 الاف فلسطيني لغاية اللحظة ويجري التنسيق مع الحكومة السورية لاخراج من يرغب منهم " يقول مجدلاني.

وكشف مجدلاني عن حوادث بشعة ترتكبها داعش داخل المخيم لا سيما الزواج من فلسطينيات متزوجات .

واضاف " انه التقى ضحايا اخبروه ان عناصر داعش اجبروا فلسطينيات على الزواج من خلال اصطحابهم مفتيا يقوم بتطليقها من زوجها وتزويجها بعنصر داعشي ".

واضاف": باحتلال داعش لليرموك فانهم يحاولون تعويض خسارتهم في شمال سورية والضغط على العاصمة وارسال رسالة الى المؤتمر المنوي عقده في موسكو حول الازمة السورية ان من يقرر هم الجماعات المتواجدة على الارض".

واشار مجدلاني الى ان اكناف بيت المقدس التابعة لحماس كانت حليفة لجبهة النصرة التابعة للقاعدة لغاية الاول من الشهر الحالي وحصل خلاف وانقسامات فجزء بقي حماس والجزء الاخر تحالف مع داعش ".

وكشف مجدلاني ان خالد مشعل اتصل مع طلال ناجي نائب احمد جبريل مسؤول القيادة العامة لانقاذ من تبقى من اكناف بيت المقدس وخاصة قائد الاكناف الزغموط والمعروف بابو احمد المشير الذي اصيب داخل المخيم".

 عقدت قيادة فصائل القوى الفلسطينية في منطقة صور، إجتماعاً في مكتب الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مخيم البص،  ناقشت فيه الأوضاع السياسية العامة، وتم التركيز على آخر التطورات على صعيد مخيم اليرموك، وما يجري  فيه.

ودان المجتمعون الجرائم التي ترتكب في المخيم، وطالبوا بسحب مسلحي "داعش" بكافة السبل والوسائل الى خارج المخيم، وتوفير الحماية لأهلنا، وعودة من تهجر.

وأعلنوا تضامنهم مع الأهالي في مخيم نهر البارد، وطالبوا الدول المانحة الإيفاء بالتزاماتها بإعادة الاعمار، والإسراع في آليات التنفيذ حتى يتسنى عودة أهله اليه.

ودان المجتمعون اعتقال النائب خالدة جرار من قبل سلطات الاحتلال، وطالبوا بإطلاق سراحها، وباقي الأسرى النواب، وكما طالبوا القيادة السياسية الفلسطينية والبرلمانيين الفلسطينييين، بالقيام بتحرك دبلوماسي سريع، وحمل ملف الأسرى كافة الى المحافل الدولية والمحاكم الجنائية الدولية لمقاضات قادة الاحتلال وإطلاق سراح الاسرى.

وتوقف المجتمعون أمام قانون العمل اللبناني وقرار وزير العمل المتعلق بـ" قانون السير" على الأراضي اللبنانية، والذي سيتأثر به بشكل سلبي السائق الفلسطيني، والذي سيضر ويحرم عائلات فلسطينية عديدة من مصدر دخلها، ما يزيد من حالة البؤس والحرمان ويزيد من الاعباء المعيشية الموجودة اصلا داخل المخيمات.

 وقرر المجتمعون رفع الصوت عاليا ومطالبة القيادة السياسية على مستوى لبنان وسفارة دولة فلسطين في لبنان، بالتحرك السريع من أجل معالجة هذا الملف مع المرجعيات المختصة في الدولة اللبنانية.

وفي ختام اللقاء شدد المجتمعون على أمن واستقرار لبنان، والتزام الشعب الفلسطيني  بسياسة الحياد الإيجابي، وتعزيز العلاقات الفلسطينية اللبنانية، مطالبين الدولة اللبنانية بإقرار الحقوق المدنية والاجتماعية لحين العودة الى فلسطين.

 عقدت قيادة فصائل القوى الفلسطينية في منطقة صور، إجتماعاً في مكتب الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مخيم البص،  ناقشت فيه الأوضاع السياسية العامة، وتم التركيز على آخر التطورات على صعيد مخيم اليرموك، وما يجري  فيه.

ودان المجتمعون الجرائم التي ترتكب في المخيم، وطالبوا بسحب مسلحي "داعش" بكافة السبل والوسائل الى خارج المخيم، وتوفير الحماية لأهلنا، وعودة من تهجر.