حدث في مثل هذا اليوم 20/7/2016

من الذاكرة
حجم الخط

حدث في مثل هذا اليوم، العشرين من تموز من سنة:

1402 م: معركة أنقرة. جيش تيمورلنك المغولي ينتصر على جيش بايزيد الأول العثماني عند جبق أباد، حيث انتهت المعركة بهزيمة العثمانيين وأسر السلطان بايزيد الأول. تعد معركة أنقرة أكبر معركة في القرون الوسطى من حيث حجم الجيشين والنتائج، ووقعت بين القائد التتري تيمورلنك والسلطان العثماني بايزيد الأول وأدت، لأول مرة في التاريخ العثماني، إلى أسر السلطان وموته، ودخول السلطنة في "عهد الفترة" الذي كاد أن يقضي عليها. يشير تعبير "عهد الفترة" إلى نحو 11 سنة (20 تموز 1402 م – 5 تموز 1413 م) من الفوضى السياسية والحرب الأهلية التي أعقبت وفاة بايزيد الأول وكادت تقضي مبكرًا على الدولة العثمانية لولا نجاح محمد الأول في إعادة بناء الدولة.

1944 م: نجاة الزعيم النازي أدولف هتلر من محاولة اغتيال نفذها الضابط في الجيش "كلاوس شتاوفنبرج" بوضع قنبلة في مركز قيادة هتلر للجبهة الشرقية في "راستنبرج" في شرق بروسيا. أصيب هتلر نتيجة الانفجار بحروق طفيفة واصابة في الرأس، لكنه أصر على الابقاء على لقاء الزعيم الايطالي "موسوليني" وفقا لموعد مسبق. توجه هتلر بخطاب في اليوم التالي الى الشعب الالماني عبر الاذاعة وشكر "القدر" الذي سمح له بالنجاة ومتابعة "مهمته". تم توقيف "كلاوس شتاوفنبرج" واعدامه رميا بالرصاص في نفس اليوم بعد توجهه الى برلين لقيادة الانقلاب. فيما حوكم بقية المتآمرين، وخيّروا بين الإعدام والانتحار.

1949 م: توقيع اتفاقية هدنة بين الكيان الصهيوني وسوريا. استمرت المفاوضات لعدة اسابيع نظرا لاصرار الجانب السوري على ان يكون خط الهدنة هو الخط الذي تواجدت عنده القوات في 20 آذار 1948 مع قبول الجانب السوري للهدنة، في حين أصرّ الجانب الصهيوني على انسحاب القوات السورية الى الحدود الدولية بين فلسطين وسوريا. تم التوقيع على الاتفاقية بعد قبول الجانب السوري بحل وسط اقترحه الوسيط الأممي يقضي بجعل تلك الاراضي منزوعة السلاح.

1951 م: اغتيال ملك الأردن عبد الله الأول وهو في طريقه إلى صلاة الجمعة في المسجد الأقصى بالقدس. أطلق الفلسطيني مصطفى عشو النار على الملك عبد الله وهو يهم بدخول المسجد الأقصى في القدس، وكان إلى جانب عبد الله أثناء دخوله الشيخ عبد الحميد السائح الذي صار رئيساً للمجلس الوطني الفلسطيني، والشيخ عبد الله غوشة، والشيخ حسام الدين جار الله. وعلى الفور بادر قائد المنطقة العقيد صبحي السعدي ومساعده الى إطلاق النار على مصطفى عشو فأردياه. وكان مصطفى عشو أحد عمال الخياطة في القدس، وله صلة بشخص من أنصار الحاج أمين الحسيني يدعى عابد عكة. تألفت محكمة عسكرية من الفريق عبد القادر الجندي والعقيد حابس المجالي والعقيد علي الحياري. وبعد الاستماع إلى شهادة محمود عنتبلي، وهو أحد أعضاء مجموعة مصطفى عشو، بعد تغيير موقفه من متهم إلى شاهد، وبعد الاستماع إلى اعترافات عابد عكة صدر الحكم بعد 9 أيام فقط وقضى بتبرئة الأب ابراهيم عياد من المشاركة أو التخطيط لعملية الاغتيال، وتبرئة داود الحسيني وتوفيق الحسيني وكامل عبد الله كالوتي، وبإعدام عبد الله التل الحاكم العسكري السابق لمدينة القدس والذي كان في القاهرة في أثناء المحاكمة، وإعدام موسى أحمد الأيوبي من السلط وعابد عكة وشقيقه زكريا عكة وعبد القادر فرحات وموسى عبد الله الحسيني، ونفذت الأحكام بالمتهمين. أما موسى عبد الله الحسيني الذي عاش في برلين إبان الحرب العالمية الثانية وتزوج امرأة ألمانية، فقد بدأ نجمه يلمع منذ سنة 1949، وصار صديقاً لعبد الله التل. وبسبب هذه الصلة لاح شبح الحاج أمين الحسيني باعتباره المسؤول عن عملية الاغتيال بالاشتراك مع عبد الله التل، وبدعم من مصر. غير ان هناك رأياً مختلفاً يعتقد ان البريطانيين هم من دبر عملية الاغتيال لمنع عبد الله من توحيد الأردن والعراق.

1969 م: المركبة الفضائية الاميركية "أبولو 11" تحط على سطح القمر، ورائد الفضاء الاميركي "نيل أرمسترونغ" يسير على سطح القمر ليصبح الانسان الاول الذي يسير على سطح القمر مطلقا عبارته الشهيرة: "انها خطوة صغيرة لانسان، لكنها قفزة عملاقة للانسانية". عاد رواد الفضاء إلى الأرض وأحضروا معهم نحو 21 كيلوجرام من صخور القمر وعينات من تربته لدراستها في المعامل على الأرض. أتى نجاح المهمة بعد مهمتين سابقتين لـ"أبولو 8" و"أبولو 10" اقتربتا من القمر ودارتا في مدار حوله قبل العودة إلى الأرض. عمل في برنامج "أبولو" ما يقارب 400000 مهنس، تقني، وعالم، في حين بلغت تكلفته 24 مليار دولار (حوالي 100 مليار دولار وفقا للقيمة الحالية للدولار). التكاليف الباهظة للبرنامج تم تبريرها بالتفويض الرئاسي لعام 1961 من قبل جون كينيدي.

1974 م: الجيش التركي يرسل قوات الى الجزء الشمالي من جزيرة قبرص بعد فشل المحادثات في العاصمة اليونانية في التوصل الى حلّ. كان التوتر قد ارتفع في الجزيرة قبل 5 أيام بعد الاطاحة بالرئيس الاسقف مكاريوس، القبرصي اليوناني، على يد الجيش القبرصي المدعوم من اليونان. أدى الانقلاب الى ارتفاع المخاوف لدى القبارصة الاتراك ان يقوم الانقلابيون بتجاهل حقوقهم والدفع الى ضم قبرص الى اليونان. أدى التدخل الى قيام جمهورية قبرص التركية في شمال الجزيرة بعد نشوب عدة معارك على فترات مختلفة بين الطرفين.

1987 م: ولي العهد ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ سعد العبد الله الصباح يعلن عن قيام الكويت باستئجار بعض الناقلات وإعادة تسجيل عدد من الناقلات الكويتية لدى دول صديقة نتيجة استمرار الاعتداءات الايرانية على السفن الكويتية خلال الحرب العراقية الإيرانية.

2002 م: الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان تعلنان في كينيا توصلهما إلى إطار لمباحثات إحلال السلام وإنهاء الحرب الدائرة جنوب السودان منذ 1982.

2004 م: الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى وبأغلبية ساحقة قرارا يطالب الكيان الصهيوني بتفكيك معظم أجزاء الجدار العازل الذي أنشأته في الضفة الغربية.

2014 م: مجزرة الشجاعية التي ارتكبها سلاح المدفعية الصهيوني خلال الحرب على غزة. فقد أضاف الكيان الصهيوني جريمة إلى سجل جرائمه ضد الشعب الفلسطيني، حين قصفت عشوائيا حي الشجاعية شرق قطاع غزة فأتت على عائلات بكاملها، وتركت دمارا هائلا اكتشف أهالي الحي أبعاده خلال ساعات الهدنة. ووفقا لوزارة الصحة في غزة فإن حصيلة قتلى الشجاعية وصلت الى 72 ونحو 400 جريح. وقد أدى القصف الصهيوني إلى تدمير العديد من المنازل في الشجاعية، ونزوح الآلاف من سكان الحي عن منازلهم