يديعوت: زيارة نتنياهو لموسكو هدفها تعزيز العلاقات مع الغرب عبر روسيا

download
حجم الخط

قالت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية مساء السبت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتوجه الثلاثاء المقبل إلى العاصمة الروسية موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الرئيس التركي يأمل أن تلعب روسيا دوراً في إعادة تحسين العلاقة بينها وبين الدول الغربية وأمريكا بعد ان شهدت توتراً بعد الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا.

وأوضحت الصحيفة أن العلاقات بين تركيا والدول الغربية والولايات المتحدة تشهد توتراً كبيراً بعد محاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وذكرت الصحيفة على لسان أحد المسؤولين الأتراك بأن أردوغان يهدف من خلال زيارته لموسكو تعزيز العلاقات مع روسيا"، يذكر أن عملية تحسين العلاقات (التركية الروسية) بدأت قبل محاولة الانقلاب الفاشلة بتاريخ 15 يوليو.

وأوضحت الصحيفة أن التقارب التركي الروسي جاء بعد أن شهدت العلاقات التركية الغربية توتراً بسبب مواقف الدول الغربية والولايات المتحدة من محاولة الانقلاب الفاشلة.

يذكر أن العلاقة التركية الروسية شهدت توتراً قبل نحو 9 أشهر بسبب حادثة اسقاط الأتراك للطائرة الروسية قرب الحدود السورية التركية.

ومن الجدير ذكره أن أردوغان يشن حملة اعتقالات مكثفة بعشرات الآلاف لمؤيدي المعارض التركي فتح الله غولن ما اعتبرته الدول الغربية خطوة سريعة وتم تنفيذها دون تميز.