كيري يجري محادثات مع ولي ولي العهد السعودي تناولت ملفي اليمن وسوريا

كيري
حجم الخط

أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري فجر اليوم الخميس، محادثات مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والتي استمرت للساعات الأولى من صباح اليوم، حيث تناول الطرفان سبل إنهاء الصراع في اليمن واستئناف محادثات السلام بين الجانيبن المتحاربين.

وأفاد مسؤول أمريكي قبل بدء المحادثات، أن كيري وصل إلى جدة قادماً من نيجيريا لإجراء مباحثات مع المسؤولين السعوديين ودول الخليج العربية الأخرى، وأنه سيقوم بإطلاعهم على الاجتماعات التي عقدتها الولايات المتحدة مع روسيا بشأن التعاون العسكري في سوريا.

يذكر أن المحادثات تأتي في الوقت الذي دخلت فيه قوات المعارضة السورية بدعم من دبابات ومقاتلات القوات التركية الخاصة واحداً من آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على الحدود التركية السورية في أول توغل تركي مدعوم من الولايات المتحدة للأراضي السورية الجنوبية.

حيث صرحت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق، أن كيري سيجتمع مع نظيره الروسي سيرجي بلافروف في جنيف يوم الجمعة في محاولة لإبرام اتفاق بشأن إمكانية التعاون العسكري وتبادل المعلومات المخابراتية في سوريا.

وقد يقضي الاتفاق بعدم تحليق الطائرات الحربية التابعة للحكومة السورية، في حين سيقوم الجيشان الروسي والأمريكي بتنسيق الضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن المحادثات التي أجريت بين كيري والأمير محمد والتي بدأت في وقت متأخر من فجر اليوم واستمرت ثلاث ساعات انتهت عند الساعة 1.00 صباحاً بالتوقيت المحلي.

يذكر أن كيري سيجتمع بالعاهل السعودي الملك سلمان في وقت لاحق من اليوم الخميس، ثم ينضم إلى وزراء خارجية السعودية والإمارات العربية المتحدة ووزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية توبياس اللود لبحث سبل إنهاء الصراع المستمر منذ 16 شهراً في اليمن والذي أسفر عن مقتل ما يزيد عن 6500 شخصاً نصفهم من المدنيين.

من جهته رفض مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية الإسهاب بشأن مقترحات كيري، كما أضاف، أن الاجتماع متعدد الأطراف بشأ، اليمن يهدف إلى تبادل الأفكار والمبادرات لعودة المناقشات السياسية إلى مسارها ومحاولة التوصل إلى حل سياسي وسيبحث الاجتماع أيضاً مسألة إدخال المساعدات الإنسانية.