أردوغان: دخولنا لسوريا استجابة لدعوة الشعب السوري

f4e943e55839a4f26eca2cbed336cb10
حجم الخط

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن دخول قوات من بلاده إلى سوريا هو "استجابة لدعوة الشعب السوري، ولسنا في موضع يحتم علينا أخذ إذن من نظام قتل 600 ألف إنسان من شعبه"، وذلك رداً على انتقادات روسية لعملية "درع الفرات".

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال اجتماع في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة حضره محافظو 81 ولاية تركية.

وأضاف أردوغان: "لم يبق حالياً وجود لتنظيم داعش في مدينة جرابلس وبلدة الراعي (جوبان باي) بسوريا، وهم سيهربون ونحن سنطاردهم. سنستمر في عملياتنا ضدّهم، إلى أين؟.. لا داعي للكشف عن ذلك، لنا خططنا الخاصة التي تهدف إلى ضمان أمن حدودنا".

وتابع: "سرعة ونجاح عملية درع الفرات في سوريا غيّرت نظرة الرأي العام العالمي تجاه المنطقة، ولا يمكن بعد الآن تفعيل أي سيناريو في المنطقة دون موافقة تركيا".

وأشار الرئيس التركي إلى أنهم صبروا كثيراً حتى وقع هجوم غازي عنتاب (جنوب شرق) الذي أودى بحياة 56 مواطناً تركياً بينهم 29 شاباً وطفلاً يتراوح أعمار بعضهم بين 5-6 أعوام، وسقوط قذائف هاون على مدينة كليس (جنوب)، مستطرداً في هذا الصدد: "رغم كل ذلك فهل كان علينا أخذ موافقة أحد؟ حدودنا لا يمكن إزعاجها بهذا القدر".

وأكد أردوغان أن الهدف من عملية "درع الفرات" هو حماية أمن حدود تركيا، مشدداً بالقول: "لن نقول نعم لجهود تشكيل حزام إرهابي" .

وأردف "لقد أجرينا لقاءات دبلوماسية في هذا الصدد، وسنواصل ذلك، وسنُخرج حدودنا من الحزام الإرهابي، وسنحوله إلى حزام سلام، ليست لدينا مطامع أبداً في الأراضي السورية".

واعتبر أن "إبعاد الظلم عن العرب والتركمان في جرابلس من واجبنا"، لافتاً إلى أنهم متجهون نحو فترة سيُنهى فيها دور منظمة "بي كا كا" الإرهابية والتنظيمات المتلصقة بها.

وأكد أن منظمات "بي كا كا"، و"فتح الله غولن"، و "داعش" ، و "د هـ ك بي ج" تُعادي تركيا وشعبها، متوعداً باقتلاع جميع تلك المنظمات من جذورها.

ومضى بقوله: "لا يوجد فرق بين منظمات بي كا كا، وفتح الله غولن، وداعش، ود هـ ك ب ج، فكلها عدوة لدولتنا وشعبنا ورايتنا؛ ولذلك سنواصل السير في طريقنا بعزيمة وبتصميم حتى نتمكن من اقتلاع جذورها جميعاً".

ولفت إلى أن بلاده واجهت منظمة "فتح الله غولن" بوجهها الدموي، في 15 يوليو/تموز الماضي، مؤكداً أن هذه المنظمة "تُشكل تهديدا لتركيا وشعبها".

وبيّن أردوغان أن الأمن التركي يُلقي القبض على عناصر من "بي كا كا" في نفس البيت الذي يقيم فيه عناصر من "فتح الله غولن".

وأضاف: "لقد رأينا جهوداً مشتركة بين عناصر بي كا كا وداعش في العديد من العمليات الإرهابية، وفي مقدمتها الهجوم الانتحاري مؤخراً في ولاية غازي عنتاب، حيث تقف خلفها منظمة غولن من خلال تقديم دعم سري".

وتابع: "هذا الوضع يحتم علينا محاربة كل التنظيمات الإرهابية بنفس الدقة والحساسية".

وأمس، انتقدت الخارجية الروسية، عبر بيان لها، عملية "درع الفرات"، وقالت إنه يتم تنفيذها دون الحصول على إذن من النظام السوري، كما ادعت أن هذه العملية "تهدد سيادة ووحدة الأراضي السورية"، و"تعقد الوضع السياسي والعسكري" في هذا البلد.