شركـات الحج والعمرة بغزة توقف التسجيل لأداء العمرة

حجم الخط

أعلنت شركات الحج والعمرة عن وقف التسجيل للراغبين في السفر لأداء مناسك العمرة لعدم فتح معبر رفح حتى الآن أمام سفرهم.

وقال عوض أبو مذكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، إن الشركات الـ77 العاملة في القطاع، أغلقت باب التسجيل أمام المواطنين لأداء مناسك العمرة، منذ بداية الشهر الجاري، وحتى انتهاء موسم العمرة في أواخر شهر حزيران القادم.

وعزا أبو مذكور في حديث لإحدى الصحف المحلية اليوم الثلاثاء ذلك إلى تكدس أعداد المسجلين لدى صندوق وزارة الأوقاف والشركات إلى أكثر من عشرة آلاف مواطن ينتظرون منذ أكثر من أربعة أشهر.

وأوضح أبو مذكور أن الشركات تتعرض لضغوط من المواطنين المسجلين وغير المسجلين للاستفسار عن موعد السفر.

وأكد أبو مذكور أنه لم يطرأ أي جديد بخصوص سفر المعتمرين رغم المناشدات المتعددة التي أطلقتها أكثر من 77 شركة حج وعمرة تعمل في قطاع غزة للجانب المصري بضرورة فتح المعبر.

وعبر عن قلقه الشديد من انهيار موسم العمرة وعدم استئناف سفر المعتمرين خلال الأشهر الثلاثة المتبقية لنهاية الموسم.

كما أعرب أبو مذكور عن تخوفه من تعثر موسم الحج لهذا الموسم في ظل عدم تلقي الوزارة تطمينات وتأكيدات مصرية بفتح المعبر أمام سفر الحجاج وسفرهم عن طريق المطارات المصرية حتى الآن، رغم اعترافه وتقديره بأن الجانب المصري لم يسبق له وأن عطل سفر الحجاج طيلة السنوات الماضية.

وقال أبو مذكور: "إنه لم يتم إنجاز أي عمل أو ترتيبات بخصوص تأمين سكن وسفر حجاج القطاع، لعدم حصول الشركات والوزارة على تطمينات بسفر الحجاج".

وأوضح أبو مذكور أن أصحاب الشركات لا يمكنهم حجز السكن والاتفاق مع شركات النقل إذا لم يتلقوا ضمانات لسفر الحجاج.

من جانبه أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية فضيلة الشيخ يوسف إدعيس أنه لا يوجد أي مستجد جديد على صعيد سفر معتمري قطاع غزة إلى الديار الحجازية عبر معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر.

وأوضح إدعيس أن الجانب المصري لم يعد يرد على اتصالاتنا بهذا الخصوص منذ فترة".

وأضاف إدعيس: " إن المصريين يعزون سبب عدم فتح معبر رفح للأوضاع الأمنية السيئة في شبه جزيرة سيناء وعدم قدرتهم على تأمين حماية وسلامة المعتمرين والمسافرين".

ورفض إدعيس الإقرار بفشل وانهيار موسم العمرة لهذا العام، رغم مرور أكثر من أربعة اشهر على بدئه، وعدم تمكن أي معتمر من القطاع من الوصول إلى الديار الحجازية.