انطلاق انتخابات مجلس النواب في روسيا الاتحادية

انتخابات مجلس النواب
حجم الخط

 

انطلقت في روسيا، اليوم الأحد، انتخابات مجلس النواب (الدوما) للبرلمان الاتحادي للبلاد، والتي ستجرى في روسيا الاتحادية، طبقاً لما نقلته وكالة سبوتنك بالعربي، وفق النظام المختلط.

وأضافت، أنه سيتم انتخاب نصف نواب مجلس الدوما بصورة فردية في الدوائر الانتخابية الإقليمية من بين 2100 مرشح تم تسجيلهم رسمياً، فيما ستخوض الأحزاب صراعاً على نيل بقية المقاعد الـ225. ويتوجب على أي من الأحزاب الـ 14 المشاركة في الانتخابات اجتياز عتبة الـ 5 بالمائة من أصوات الناخبين لدخول مجلس الدوما.

ويذكر أن مجلس الدوما المقبل البالغة مدة صلاحياته 5 سنوات، سيكون السابع في تاريخ روسيا الاتحادية الحديث، حيث أن الانتخابات النيابية السابقة للبرلمان الاتحادي انعقدت في ديسمبر/كانون الأول 2011، وذلك وفق نظام القوائم الحزبية وبوجود حاجز انتخابي عال (7 بالمائة من أصوات الناخبين). ولم يتمكن إلا أربعة أحزاب من دخول الدوما حيث توزعت مقاعد النواب الـ 450 فيه وقتذاك بين حزب "روسيا الموحدة" (238)، والحزب الشيوعي الروسي (92)، وحزب "روسيا العادلة" (64)، والحزب الليبرالي الديمقراطي (56).

ويبلغ عدد المواطنين الذين يتمتعون بالحق الانتخابي في روسيا الاتحادية حاليا 111.6 مليون شخص، منهم 1.87 مليون شخص يتواجدون خارج حدود البلاد. وستجري عملية الاقتراع في 95 ألف مركز في الأراضي الروسية بالإضافة إلى 371 مركزا تقام في مكاتب التمثيل الروسية في دول أجنبية.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات مجلس الدوما في نفس يوم إجرائها.