حل مشكلة الصداع

احذروا مخاطر الصداع العنقودي

صداع
حجم الخط

احذروا مخاطر الصداع العنقودي

يعتبر الصداع العنقودي أكثر أنواع الصداع ألما فهي تصيب الإنسان بآلام شديدة في الرأس ويصيب هذا النوع من الصداع الرجال بنسبة اكبر من النساء ويأتي هذا المرض علي هيئة نوبات شديدة الألم لفترة ويزول بعد ذلك.

وتظهر أعراض الصداع العنقودي بداية من سن المراهقة وقد تبدأ الأعراض بداية من سن الشيخوخة ويشبه الصداع العنقودي في أعراضه الصداع النصفي ولكنه يكون اشد ألما منه ويطلق الأطباء علي هذا النوع من الصداع التهاب الأعصاب النصفي.

وتأتي نوبات الصداع العنقودي في صورة منتظمة مرة أو مرتين يوميا في مدة تتراوح من بضعة أسابيع الي بضع شهور خلال السنة ويصاب بعض الأشخاص بالنوع المزمن من الصداع العنقودي والذي قد يصيب الإنسان بشكل يومي. والي اليوم لم يصل الأطباء إلي أسباب بعينها تبرر الإصابة بهذا النوع من أنواع الصداع كما أن الإصابة بالصداع العنقودي لا يكون لها أي مقدمات أو دلائل.

وتوجد بعض الأعراض التي تدل علي الإصابة بالصداع العنقودي واهم هذه الأعراض الشعور بالألم في جانب واحد من الرأس بصورة مفاجأة وفي نوبة أخري قد ينتقل الألم إلي النصف الآخر من الرأس. وأكثر الأوقات التي تظهر فيها آلام الصداع العنقودي فترة ما قبل النوم وتصل الآلام إلي ذروتها لمدة ربع ساعة كاملة وتمتد آلام هذا الصداع إلي العين والمنطقة الواقعة خلفها وتشمل أيضا جانب الوجه بأكمله.

ويمكن أيضا أن يصاب المريض باحتقان في العين واحمرارها ونزول الدموع بغزارة بالإضافة إلي الإصابة بانسداد ورشح بالأنف وآلام في الأذن في جانب الوجه المصاب ولا تصل تلك الأعراض إلي الجانب الآخر من الوجه. ويشتمل الصداع العنقودي علي عدة أنواع منها متلازمة الصداع العنقودي والذي يصيب بالأعراض السابقة بالإضافة الي التهاب العصب الخامس في الوجه والنوع الثاني هو الصداع الدوار والذي يؤدي إلي شعور المريض بالدوار أثناء نوبة الصداع.

والنوع الثالث هو شبيه الصداع العنقودي والذي يصاحبه وجود آلام في الجسم ويكون هذا النوع نتيجة وجود ورم بالمخ وتوجد بعض الطرق لعلاج الصداع العنقودي والتي يقوم الطبيب بوصفها للمريض مثل الأدوية المضادة للالتهاب واستنشاق الأكسجين بواسطة أنبوب الأكسجين والذي يقوم بدور فعال في تهدئة نوبات الصداع.

وتوجد بعض أنواع الأدوية الأخرى والتي تكون علي هيئة بخاخ أو حبوب تؤخذ عن طريق الفم أو حقن مضادة للالتهاب وتتميز تلك الحقن بسرعة مفعولها وسهولة امتصاصها بالدم. وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب للمصابين ضرورة تناول حقن الكورتيزون للتخفيف من حدة الآلام ولكن هذه المادة قد تكون لها بعض الأعراض الجانبية الغير مستحبة مثل زيادة الوزن وبعض الأعراض الأخرى لذلك يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.