فرنسا وبريطانيا تدعوان إلى وقف حمام الدم في حلب

0200
حجم الخط

دعت فرنسا وبريطانيا الجمعة إلى وقف قصف مدينة حلب المحاصرة من قبل الطيران الروسي والسوري فيما افتتح مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا حول الأزمة في سوريا.

وقال السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر للصحافيين قبل دخوله قاعة المجلس لبدء الجلسة المغلقة إن "الأولوية هي لوقف حمام الدم في حلب".

فيما اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت الجمعة أن تصويت مجلس الأمن الدولي المقرر السبت على مشروع قرار حول سوريا أعدته باريس سيشكل "لحظة الحقيقة" بالنسبة إلى روسيا.

وصرح آيرولت للصحافيين في مقر الخارجية الاميركية في حضور نظيره الأميركي جون كيري "غدا سيكون لحظة الحقيقة، لحظة الحقيقة بالنسبة الى جميع اعضاء مجلس الامن: هل تريدون، نعم ام لا، وقفا لاطلاق النار في حلب؟ والسؤال يطرح خصوصا على شركائنا الروس".

من جانبه طالب وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة بتحقيق حول "جرائم حرب" يستهدف النظام السوري وحليفته روسيا بعد ضربة جديدة على مستشفى في مدينة حلب.

وقال كيري "الليلة الماضية هاجم النظام مجددا مستشفى حيث قتل 20 شخصا واصيب مئة. على روسيا والنظام ان يقدما للعالم اكثر من تفسير لاسباب عدم وقفهما ضرب مستشفيات وبنى تحتية طبية الى جانب اطفال ونساء" وطالب في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي جان مارك آيرولت "بتحقيق ملائم بجرائم حرب".