لجنة حقوق الإنسان تُطالب بلجنة تحقيق أممية مستقلة في عدوان اليمن

لجنة حقوق الإنسان تُطالب بلجنة تحقيق أممية مستقلة في عدوان اليمن
حجم الخط

أعلنت اللجنة الدولية لحقوق الانسان عن سخطها الشديد للعدوان الذي قام به التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن نهار السبت الواقع في الثامن من تشرين الاول ٢٠١٦ وأودت بحياة العشرات وإصابةالمئات.

وقالت اللجنة في بيان لها صادر عن مكتبها الإعلامي في الشرق الأوسط أنور جعيدر أن استهداف مكان للعزاء يُبطن في داخله نيّة إجرامية مسبقة حيث تمّ الرصد للموقع مسبقاً، والإصرار على استهداف الموقع بصاروخين متتاليين يؤكد ذلك من اجل حصد اكبر عدد ممكن من الضحايا حيث قال إن حصيلة ضحايا مجزرة استهداف الطيران للصالة الكبرى بلغت حتى الآن 115 شهيدا و610 جريح. وأوضح أن عدد ضحايا مجزرة العدوان مرشح للزيادة، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 300 حالة حرجة تستدعي السفر للعلاج في الخارج.

وأشارت اللجنة الدولية إلى أنه لا يكفي إصدار بيانات الإدانة التي لا تلجم أحداث كهذه، وأوجب هنا بدون إبطاء على كل الجهات الدولية المطالبة بقيام لجنة تحقيق فورية من أجل عدم تكرار هكذا أمر ومحاسبة الفاعلين، بالإضافة إلى وضع رؤية جدية لالزام كل الفرقاء المتقاتلة بصيغة حلّ نهائي تضمن السلم الحقيقي لليمنيين. 

وفي اتصال مع منسق الشرق الأوسط السفير الدكتور هيثم أبو سعيد الذي أوحى إلى تحرّك دبلوماسي قد تقوم به إحدى الجهات الدولية لوضع حدّ للاستخفاف بأرواح الأبرياء، لافتاً إلى أن من يتستّر ويُحاول أن يطمس هذه المجزرة من الجهات الدولية هو مُدان بالمشاركة في اي دعوة قضائية.

ولفت إلى أنه اذا لم تقم تلك الجهات الدولية بإجراءات قضائية، فهذا سيفتح المجال اللجوء الى المزيد من أعمال العنف والقتل والاحتكام إلى التسلح وستشهد منطقة الشرق الأوسط فوضى عارمة لن تنجو منها حتى الدول الغربية. 

وتمنى على المملكة العربية السعودية وقف فوري للأعمال العسكرية وعدم انتهاك القرارات الدولية والشرعة الإنسانية الدولية وعدم التلطي وراء مطلب غير قانوني من أجل التدخّل في الشأن الداخلي الذي تتولاه الأمم المتحدة مباشرةً مع كل أطراف النزاع.