ظهور إصابات بوباء الكوليرا في اليمن

كوليرا
حجم الخط

سجلت اليمن 11 إصابة بوباء الكوليرا في العاصمة صنعاء، وفق ما أعلن مسؤول في منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء، مشيراً إلى أن العاملين في قطاع الصحة يعملون لمنع انتشار المرض.

حيث أعلن مسؤول في منظمة الصحة العالمية أمس، أن المزيد من حالات الإصابة بالكوليرا سجلت في العاصمة اليمنية صنعاء لكن لم يحدث حتى الآن انتشار للمرض. وقد أعلنت الأمم المتحدة أول ظهور لحالات الكوليرا الجمعة الماضي، وقالت إنه توجد ثلاث حالات مؤكدة للإصابة بالمرض في صنعاء.

لكن عمر صالح المسؤول بمنظمة الصحة العالمية قال اليوم، إنه تم حتى الآن تسجيل 11 حالة إصابة بالكوليرا، فيما قال صالح خلال مؤتمر صحفي في صنعاء "جميع الحالات المشتبه بها من نفس المنطقة... كلها مترابطة ولا يوجد انتشار للمرض."

وقال إن العاملين في قطاع الصحة يعملون لمنع انتشار المرض الذي لم يتسبب حتى الآن في أي وفيات ولم ينتشر إلى خارج العاصمة.

وتقيم آلاف الأسر التي فرت من القتال الدائر في البلاد في مخيمات خارج صنعاء حيث يمكن أن تؤدي ظروف المعيشة بما في ذلك تلوث الغذاء والمياه إلى انتشار الكوليرا.

ودمرت أغلب البنية الأساسية في البلاد بما في ذلك المدارس والمستشفيات في الحرب المستمرة منذ 18 شهرا بين تحالف تقوده السعودية وبين جماعة الحوثي المدعومة من إيران التي تسيطر على أغلب أراضي شمال اليمن ومنها صنعاء.

وقال صالح، إن أكثر من نصف المراكز الصحية في اليمن توقفت عن العمل منذ بدء الحرب إذ أنها لم تعد تتلقى تمويلا من وزارة الصحة.

وتفيد تقديرات الأمم المتحدة بأن أكثر من عشرة آلاف شخص قتلوا وشرد ملايين جراء الحرب.