السعودية تعيّن قائماً بالأعمال بدلاً من السفير ببغداد

الريايض
حجم الخط

أعلن سفير السعودية لدى العراق، ثامر السبهان، أمس الجمعة، عن تعيين عبد العزيز الشمري، قائمًا بالأعمال في سفارة المملكة لدى بغداد، في خطوة اعتبرها الإعلام المحلي السعودي "تخفيضًا لمستوى التمثيل الدبلوماسي". 

حيث قال السبهان في تغريده له نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صباح اليوم: "كل الدعاء للأخ عبد العزيز الشمري في مهمته قائمًا بالأعمال في سفارة المملكة في بغداد، وبإذن الله تكون خادمًا أمينا لدينك وقيادتك ولوطنك وفقك الله".

وفيما لم يتم الإعلان رسميًا عن تفاصيل ما أعلنه السبهان، رأت صحف سعودية التغريدة باعتبارها "إنهاء لمهمة السبهان وتخفيض لمستوى التمثيل الدبلوماسي للسعودية في العراق".

وقالت جريدة "المدينة " السعودية، في موقعها الإلكتروني اليوم إن "السعودية خفّضت تمثيلها الدبلوماسي في العراق إلى درجة قائم بأعمال".

كما أشارت جريدة "الجزيرة" السعودية في موقعها الإلكتروني، إلى أن "السبهان أعلن انتهاء مهمته كسفير، وأعلن تكليف عبد العزيز الشمّري قائماً بالأعمال في سفارة المملكة في بغداد". 

وبينت أن عبد العزيز الشمري شغل ملحقًا عسكريًا بالسفارة السعودية في ألمانيا، وهو ضابط برتبة عميد ركن.

يذكر أنه في 28 أغسطس الماضي، قامت الخارجية العراقية بالطلب من نظيرتها السعودية استبدال سفير المملكة لدى بغداد (السبهان)، على خلفية اتهام الأخير لـ "ميليشيات عراقية مرتبطة بإيران بالوقوف وراء مخطط" لاغتياله خلال تواجده في العراق، حسبما تحدث السفير لوسائل إعلام عربية مختلفة في الشهر ذاته.