مصر تطلب مساعدة إسرائيل لتنفيذ مشاريع حيوية تدعم اقتصادها

thumb (1)
حجم الخط

أفادت صحيفة إسرائيلية اليوم، بأن "إسرائيل" تخشى من انهيار نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2017 بسبب فشله الاقتصادي، وبالتالي عودة حكم جماعة الإخوان المسلمين.

جاء ذلك في مقالة نشرها المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" أليكس فيشمان، مشيرًا إلى نية إسرائيلية للتعاون مع مصر في تنفيذ مشاريع حيوية لدعم الاقتصاد المصري خشية انهياره.

ومن بين المشاريع المنوي القيام بها لإنعاش الاقتصاد المصري، مشاريع تحلية المياه، والطاقة الشمسية، ومشاريع للبنى التحتية وتعزيز السياحة بسيناء، ومشاريع زراعية، وغيرها.

وأشار فيشمان إلى أن ذلك جاء بعد طلب مصري وجهته مؤخرًا بهذا الخصوص لوزارة الخارجية الإسرائيلية، فيما تدرس وزارة الأمن الإسرائيلية المشاريع.

من جهتها، أعربت محافل سياسية إسرائيلية وأمريكية، خلال لقاء عمل بهذا الخصوص، عن خشيتها من انهيار نظام السيسي في العام 2017 بسبب الفشل الاقتصادي، "وأنه في حال بقاء الوضع على ما هو عليه؛ فهنالك فرصة قوية لعودة الإخوان المسلمين للشوارع، وبالتالي زعزعة استقرار الجنرال عبد الفتاح السيسي"، وفق الصحيفة.

في حين، تقول الصحيفة الإسرائيلي إن نظام السيسي يرى في الأزمة الاقتصادية تهديدًا استراتيجيًا على مصر، ولذلك فهنالك جهود للنهوض بالاقتصاد.

وتشهد مصر أوضاعًا اقتصادية متردية ظهرت جليًا مع نقص سلع أساسية في السوق؛ كحليب الأطفال، والسكر، وغلاء ثمن اللحوم، والخضراوات والفواكه، بالإضافة لانخفاض سعر الجنيه أمام الدولار لمستويات قياسية بلغت نحو 16 جنيهًا لكل دولار.

وتعمل القوات المسلحة المصرية على توفير بعض السلع الأساسية التي يفتقدها السوق من خلال التعاقد على استيرادها من الخارج، وتوفيرها بثمن مناسب، لكن هذه الخطوات لا تلبي الاكتفاء للمواطنين الذين فاق عددهم ال90 مليون نسمة.