الاقتصاد: تطالب الاحتلال بالافراج عن 19 تاجراً وفتح جميع المعابر التجارية

حجم الخط

طالبت وزارة الاقتصاد الفلسطيني في غزة الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج الفوري عن التجار المعتقلين لديهم، وفتح كافة المعابر مع قطاع غزة.

وقال وكيل الوزارة حاتم عويضة، إن عدد التجار المعتقلين لدى الاحتلال بلغ 19 وتم اعتقالهم على معبر بيت حانون "إيرز"، وذلك بهدف ابتزازهم، ومنعهم من جلب البضائع للقطاع.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة بالتعاون مع وزارة الإعلام اليوم الأحد، أن الواقع الاقتصادي الذي يعيشه القطاع خطير، ومشوه بسبب الحصار الإسرائيلي حيث هبط مؤشر الاقتصاد إلى 0.7% بعد أن كان يفوق الـ 14%.

ووجه عويضة خلال حديثه لوسائل الإعلام 3 رسائل، الأولى للاحتلال الإسرائيلي قائلاً:" لقد اختبرتم أهل غزة بالحروب الأخيرة، وصدوكم بصمودهم الأسطوري، وإن الشعور بالظلم يراكم درجات مختلفة من الغضب، فحذاري من غضب غزة".

وطالب من التجار المعتقلين لدى الاحتلال التحلي بالصبر، واعداً بالإفراج عنهم قريباً، ومشيداً بصمودهم وتحملهم خسائر جمَة داخل القطاع التجاري، نتيجة الحصار والحروب.

كلك دعا حكومة الوفاق إلى ضرورة المساواة بين أبناء الوطن، والابتعاد عن تصنيف المواطنين لفئات معينة، لافتاً إلى أهمية الاعتماد على سجل المواطن والوطن فقط.

وأضاف:" أنتم أمام مسؤولية تاريخية، علينا وعليكم جميعاً ألا تخذلوا وطنكم، بادروا بأداء واجبكم، وابتعدوا عن المنازعات السياسية، وارحموا أبناء شعبكم ".

يذكر أن التجار الفلسطينيين يعانون من إجراءات مشدَدة على السلع من قبل الإحتلال، ما يؤدي إلى تلقيهم خسائر فادحة، فضلاً عن ارتفاع وتراكم الرسوم.