هآرتس: 3 آلاف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال فترة الأعياد اليهودية

3 آلاف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال فترة الأعياد اليهودية
حجم الخط

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم، أن هناك ارتفاعًا قياسيًا في أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك خلال الأعياد اليهودية.

وأوضحت الصحيفة أن 3 آلاف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال فترة الأعياد، وهي زيادة غير مسبوقة مقارنة بسنوات سابقة، مشيرةً إلى أنه خلال عيد "العرش" لوحده اقتحم 1600 مستوطن المسجد.

وأشارت إلى أن 11 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى منذ بداية العام الجاري، وهو رقم قياسي، تم كسره فقط لمرة واحدة خلال عام 2014 باقتحام 11.754 مستوطن.

وأضافت "إذا ما تواصل هذا الأمر بهذه الوتيرة، فسيكون عام 2016 هو العام الذي يدخل فيه أكبر عدد من اليهود إلى المسجد الأقصى منذ احتلال القدس عام 1967."

ولفتت إلى أن غالبيتهم من المتطرفين الذين يتبعون لمنظمات يمينية معروفة بأفكارها المتطرفة، مشيرةً إلى أن الشرطة الإسرائيلية سهلت عمليات اقتحام المستوطنين للأقصى نتيجة حالة الهدوء النسبي الذي تشهده مدينة القدس.

وقالت إن الشرطة سمحت مؤخّرًا للمستوطنين بأداء صلاة تلمودية "صامتة" داخل باحات الأقصى، مبينة أن فترة الأعياد شهدت هدوءً نسبيًا بخلاف السنوات السابقة، ما جعل الشرطة تقوم بتخفيف قوانينها المفروضة على المستوطنين أثناء عملية الاقتحام.

وأضافت أنه" رغم حالة الشجب والاستنكار لظاهرة تزايد أعداد المُقتحمين للمسجد الأقصى من خلال شبكات التواصل الاجتماعي الفلسطينية، إلّا أنه لم يتم تسجيل صدامات أو أي أحداث استثنائية".