"الوزاري العربي" يدين استمرار إسرائيل في سرقة المياه العربية

32
حجم الخط

 أدان المجلس الوزاري العربي للمياه، استمرار ممارسات سلطة الاحتلال الإسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان وجنوب لبنان والأراضي العربية المحتلة .

ودعا المجلس في قراراته الختامية لأعمال دورته الثامنة التي عقدت اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة السودان، الدول العربية والصناديق العربية والإسلامية الى تقديم الدعم لدولة فلسطين، والمشاركة في مؤتمر المانحين الذي سيعقد في بروكسل في بداية 2017 .

ورحب بالجهود التي تقوم بها اللجنة التحضيرية " سلطة المياه الفلسطينية- والاتحاد الاوروبي - والاتحاد من اجل المتوسط"، لتنظيم اعمال المؤتمر والطلب من الأمانة الفنية للمجلس التنسيق معها لضمان اكبر مشاركة دولية وعربية، وباستعداد الاتحاد الاوروبي وبنك الاستثمار الاوروبي، والبنك الدولي، والاتحاد من اجل المتوسط لتقديم الدعم المالي والفني.

ووجه المجلس الشكر الى البنك الاسلامي للتنمية ودولة الكويت لمساهمتهم في الدعم المالي لمشروع التحلية في قطاع غرة.

ودعا وزراء المياه، المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني الى المشاركة في المؤتمر الفلسطيني الاول للمياه في نهاية عام 2018، مرحبا باستعداد الجزائر تقديم الدعم الفني والمالي لتطوير قطاع المياه في فلسطين، وباستعداد العراق ومصر لتقديم الدعم الفني لتطوير قطاع المياه ودعوة فلسطين الى تحديد احتياجاتها.

وأكد المجلس أهمية التوقيع على مذكرات التفاهم للتعاون بين دولة فلسطين والدول العربية في مجال تقديم الدعم الفني للكوادر الفلسطينية العاملة في قطاع المياه، داعيا دولة فلسطين للمتابعة مع الجمعية العربية لمرافق المياه "اكوا" لتنفيذ مشروع تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في مجال خدمات قطاع المياه والصرف الصحي .

وأدان المجلس الوزاري العربي أعمال تنظيم "داعش" الارهابي في احتلال منشآت الري وتدميرها في العراق واستخدام المياه كوسيلة إرهابية لإشاعة الرعب وإغراق التجمعات السكانية وتعريض سلامة وحياة المواطنين وممتلكاتهم الخاصة للخطر كما حدث في إحتلال منظومة سدتي "الرمادي" و"الفلوجة" على نهر الفرات وكذلك سد الموصل على نهر دجلة .

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع، رئيس سلطة المياه مازن غنيم، وسفير فلسطين لدى مصر ومندوبها بالجامعة العربية جمال الشوبكي، ومدير عام التخطيط في سلطة المياه يوسف عويص، والوكيل مساعد للشؤون الإدارية والمالية محمود مزهر، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.