لطمس هويتها العربية.. الاحتلال يضع حجر الأساس لمشروع "وجه القدس" التهويدي

لطمس هويتها العربية.. الاحتلال يضع حجر الأساس لمشروع "وجه القدس" التهويدي
حجم الخط

زعم الإعلام العبري اليوم الأحد، أن الاحتلال وضع الأسبوع الماضي حجر الأساس للمرحلة الأولى من مشروع "وجه القدس" التهويدي (المدخل الرئيس الجديد)، ضمن مخطط القدس الكبرى، الذي أطلق عليه "الحي الاقتصادي"، بتكلفة 1.4 مليار شيقل (350 مليون دولار أميركي).

وأضاف، أنه شارك في حفل وضع حجر الأساس للمشروع الأضخم في المدينة، كلاً من: وزير المواصلات الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، وما يسمى وزير القدس زئيف الكاين، ورئيس بلدية الاحتلال في القدس نير براخات.

وأوضحت أنه سيتم بناء المشروع المذكور على مساحة 211 دونماً، في مدخل غربي القدس، قرب مجمع البنايات الحكومية الإسرائيلية، الذي يحتوي على: مراكز تجارية، ومراكز سياحية، وفنادق، ومراكز ترفيه، ومركز مؤتمرات، بتكلفة إجمالية قدرها 10 مليار شيقل (2.5 مليار دولار).

وأشارت إلى أنه سيتم بناء 24 برجاً شاهقاً بداخله، 14 منها ذات 24 طابقاً، و9 منها ذات 9 طوابق، بينما يخطط أن يتم توفير نحو 40 ألف مكان عمل جديد من خلال هذا المركز الاقتصادي المتنوع.

وبيّنت أن الحي الاقتصادي الجديد سيحتوي على أكبر مركز مواصلات في البلاد، من ضمنه محطة قطار سريع، ومحطتان للقطار الخفيف، فيما سيضمن أكبر مركز مؤتمرات من خلال ترميم "مركز مباني الأمة"، وقد وصفه مراقبون أنه المشروع الأكبر والأكثر أهمية وحيوية لمستقبل القدس في النظرة الإسرائيلية، التي تعني مزيداً من الاستيطان والتهويد.

وعقب كاتس خلال احتفالية وضع حجر الأساس، أن الحديث يدور عن مشروع قومي متقدم وخاص، ويزف بشرى طيبة لمدينة القدس وزائريها.

فيما قال إلكاين: "إنه مشروع استراتيجي لتطوير القدس"، وقال براخات: "القدس بعد استكمال هذا المشروع ستكون غير القدس اليوم، وستكون مدينة واعدة للأجيال القادمة".