أصدرت هيئة تطوير مهنة التعليم في وزارة التربية والتعليم العالي، نظام إجازة المعلم لمزاولة مهنة التعليم.
وتكمن أهمية هذا الإصدار في أنه يصنف المعلمين إلى رتب، بدءاً من معلم جديد، ومعلم، ثم معلم أول، فخبير المبحث، وإجازة المعلم لمزاولة مهنة التعليم تسهم في اختيار الأفضل من المتقدمين لمهنة التعليم ضمن معايير وطنية مهنية طموحة، تحقق لهم النمو المهني المستمر، وتكون حافزاً للتطور والارتقاء من رتبة إلى أخرى بامتيازات معنوية ومالية.
وطبع هذا النظام في 31 صفحة من القطع الكبير، ويقع الإصدار في أربعة فصول، يشتمل الأول على مقدمة ومبررات وأهداف وأهمية هذا النظام، والثاني يشتمل على سرد للمصطلحات والمفاهيم وشروط الحصول على الإجازة وأسس منحها، وامتيازات الحصول عليها من قبل المعلمين وتاريخ التطبيق.
ويشمل الفصل الثالث ست لوائح، هي: إجراءات اختيار المعلمين برتبة خبير المبحث وإجراءات منحهم الإجازة، وأسس تشكيل العناقيد، وعلاقة المشرفين التربويين بالمعلم الأول وخبير المبحث، وعلاقة مدير المدرسة بالمعلم الأول وخبير المبحث، وبطاقة الوصف الوظيفي للمعلم الأول، وبطاقة الوصف الوظيفي لخبير المبحث.
ويشمل الفصل الرابع الخطة الزمنية للتطبيق.