السفيرة جادو تبحث مع الوكالة السويسرية دعم المناطق "ج"

السفيرة جادو تبحث مع الوكالة السويسرية
حجم الخط

بحثت مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوربية السفيرة أمل جادو، مع مدير عام الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون السفير مانويل ساغور، اليوم الإثنين، سبل التعاون المشترك في دعم المشاريع التنموية في مناطق "ج"، نظراً لأهميتها الاستراتيجية لدولة فلسطين.

وأطلعت السفيرة جادو الضيف والوفد المرافق له، على الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة، خاصة في القدس الشرقية والحرم الشريف، ومنع المصلين من الوصول إلى الحرم الشريف، في أوقات معينة، مكرسة بذلك التقسيم الزماني، للسماح لعصابات المستوطنين المتطرفين باقتحام الحرم الشريف.

كما استعرضت الانتهاكات التي ترتكبها مجموعات المستوطنين الإرهابية تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن الحكومة الإسرائيلية بسياستها الاستيطانية التوسعية وانتهاكاتها اليومية لحقوق الشعب الفلسطيني، تنتهك القانون الدولي.

وأوضحت جادو أن القيادة الفلسطينية بصدد استصدار قرار من مجلس الأمن بخصوص عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي على الأرض المحتلة عام 1967، إضافة الى قرار القيادة بأن يكون 2017 عاماً لإنهاء الاحتلال وذلك بعد مرور مئة عام على وعد بلفور المشؤوم.

وبيّنت أن الجهود الدولية مستمرة لإنجاح المبادرة الفرنسية وعقد مؤتمر دولي للسلام رغم التعنت الإسرائيلي الرافض لأي مشروع دولي للسلام وإنهاء الاحتلال.

بدوره، أكد السفير ساغور على دعم الوكالة السويسرية للمشاريع التنموية وخاصة في مناطق "ج"، وكذلك دعم مشاريع المؤسسات الفلسطينية، خاصة في القدس الشرقية.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات وعلى رأسها سيادة القانون والحماية المجتمعية، ودعم الحكم المحلي وتنمية الاقتصاد الزراعي.

وقدمت الملحق ديما قرعان من الوكالة الفلسطينية للتنمية (بيكا)، شرحاً مفصلاً عن الوكالة ونشاطاتها، واستعرضت أهم المشاريع التي نفذتها، واستراتيجيتها في تعزيز التعاون بين دولة فلسطين ودول العالم في مجال التنمية البشرية.

وأكد ساغرو على أهمية التعاون بين الوكالتين السويسرية والفلسطينية وضرورة تعزيزه، خاصة في القارة الافريقية.

وضم وفد الوكالة، إضافة الى مديرها العام، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الوكالة السويسرية للتعاون توماس اوراتيل، وجيرهارد سيجفرايد، وجاستين هيسسلير، وممثل سويسرا لدى فلسطين بول جارنير، ومديرة الوكالة في غزة والضفة الغربية فورنيكا هولومان، ومدير البرامج زياد شريرة.

 جاء ذلك بحضور المستشار ايهاب الطري من دائرة أوروبا، وطارق عيدة من وحدة الإعلام، كممثلين عن الجانب الفلسطيني.