مصر.. ضبط خلايا إرهابية خططت لتظاهرات الجمعة

47
حجم الخط

تمكنت أجهزة الأمن المصرية من ضبط خلايا إرهابية، تابعة لتنظيم الإخوان ومخازن متفجرات تابعة للجماعة، كان عناصرها ينوون استخدامها في عمليات تخريب وفوضى بعد غد الجمعة.

وقال مسؤول الإعلام الأمني بوزارة الداخلية المصرية إن معلومات قطاع الأمن الوطني أكدت استمرار الكوادر الإرهابية بمختلف تصنيفاتها التنظيمية، وأبرزها تنظيم أجناد مصر وبالتنسيق مع جماعة الإخوان على نهجهم العدائي وقيامهم برصد العديد من الأهداف الحيوية بالبلاد والإعداد لاستهدافها خلال المرحلة الأخيرة بالتزامن مع الدعوات الإثارية للتظاهر بعد غد الجمعة، والهادفة لمحاولة نشر الفوضى وتكدير السلم والأمن الاجتماعي وعرقلة مسيرة التنمية الاقتصادية.

وأضاف أنه تم التعامل مع تلك المعلومات وتوجيه عدة ضربات أمنية استباقية متتالية للكوادر المشار إليها لإجهاض مخططهم وإفشال عملياتهم التي تودي بحياة الكثير من الأبرياء، حيث رصدت النتائج اتخاذهم بعض الأوكار التنظيمية وأماكن لاختبائهم وإعداد مستلزماتهم من الأسلحة والمتفجرات وتم استهدافها في الإطار القانوني.

وأكد أنه تم ضبط وكرين عبارة عن شقتين كائنتين بمنطقة عين شمس محافظة القاهرة، عُثر بهما على عدد 6 دوائر كهربائية معُدة للتفجير عن بُعد باستخدام ريموت كنترول كان من المزمع زرعها على الأكمنة الشرطية مساء غد الخميس و3 بطاريات موتوسيكل، و3 جراكن لمادة هيدروجين بروكسيد "تستخدم في تصنيع المتفجرات"، وعدد 1 بندقية آلية، و5 خزينة خاصة بها، و1 طبنجة ماركة بريتا عيار 9 مم، كمية كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة.

وأوضح مسؤول الإعلام الأمني أنه تم ضبط منزل بمدينة العاشر من رمضان محافظة الشرقية وعُثر به على عدد 1 بندقية آلية، وكمية من المواد المستخدمة في تصنيع العبوات المتفجرة أبرزها "أجولة من مادة اليوريا ونترات النشادر والكبريت الزراعي"، وكمية كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة كما تم ضبط مخزن تابع لقيادات الحراك المسلح لجماعة الإخوان بزاوية الكرادسة مركز الفيوم وعُثر به على عدد 1 بندقية آلية، 19 خزنة خاصة بها، 2 كاتم صوت سلاح آلي، 12 عبوة تفجيرية مزودة بدوائر كهربائية، كمية كبيرة من المواد الكيميائية والأدوات المستخدمة في تصنيع العبوات المتفجرة، كمية من مادة TNT شديدة الانفجار، وعدد من العبوات المتفجرة جاهزة للاستخدام، وكمية كبيرة من الذخيرة.

وكشف المسؤول الأمني أنه تم ضبط معمل تابع لجماعة الإخوان لتصنيع المتفجرات بالمنطقة الجبلية بقرية الشراونة مركز إدفو في محافظة أسوان وعُثر به وعلى كمية من مادة rdx "شديدة الانفجار"، عدد من الجراكن تحوي حامضي الكبريتيك والنيتريك، أجولة بها كمية كبيرة من مادتي النترات وهكسامين الصوديوم ومعمل متكامل لتصنيع المتفجرات.

من جانب آخر، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على كوادر اللجان الإلكترونية التابعة للإخوان والتي تدير صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تحرض على التظاهر والاحتشاد يوم الجمعة.

وقال مصدر أمني مصري إنه تم القبض على مؤسسي صفحات "حاصروهم"، و"كلمة حرة" و"منتدى شباب الإخوان"، و"الإخوان أحق بحكم مصر"، و"أحرار ضد الانقلاب".