454 لاجئة فلسطينية استشهدت و77 معتقلات بسوريا

لاجئات سوريا
حجم الخط

أشارت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، إلى إن (454) لاجئة فلسطينية قضين بسبب الحرب في سورية، وذلك لأسباب متعددة منها القصف، والحصار، والاشتباكات، والتعذيب حتى الموت في سجون النظام السوري.

وأفادت إحصائيات المجموعة، أن (77) لاجئة معتقلات في سجون النظام السوري، حيث تتكتم الأفرع الأمنية على مصير وأوضاع المعتقلات.

يذكر أن مجموعة العمل من وثّقت حتى اليوم الخميس، (3385) ضحية من اللاجئين الفلسطينيين في سورية، فيما وثقت (1118) معتقلاً في سجون النظام السوري.

وفي السياق، قالت المجموعة إن المزارع المحيطة بمخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين شهدت الليلة الماضية أعمال قصف واشتباكات عنيفة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم.

وأفادت في تقرير صحفي اليوم، أن اشتباكات عنيفة تدور بين مجموعات المعارضة السورية المسلحة والجيش النظامي عند محور بلدة "دروشا" المجاورة، فيما تزامن ذلك مع استهداف المزارع المحيطة بالمخيم بالبراميل المتفجرة والصواريخ وقذائف المدفعية.

في غضون ذلك، بعد انقطاع دام لأكثر من شهر ونصف تمكن أهالي مخيم اليرموك والنازحين إلى البلدات المجاورة له (يلدا – ببيلا – بيت سحم) من استلام مادة الخبز من المكتب الإغاثي التابع لتجمع أبناء فلسطين.

يُذكر أن "تنظيم الدولة - داعش" وفتح الشام جبهة فتح الشام سابقاً يفرضان سيطرتهما على مخيم اليرموك فيما تواصل قوات الجيش النظامي ومجموعات القيادة العامة حصارها على المخيم لليوم (1240) على التوالي.

ومن جانبهم، يعاني سكان مخيم الحسينية في ريف دمشق من الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي والذي يمتد إلى نحو 12 ساعة يومياً وهي على هذه الحالة منذ عودتهم إلى مخيمهم.

كما يشكو الأهالي كذلك من التمديد السيء لشبكة الكهرباء، والتقصير الواضح في صيانة الأسلاك الكهربائية وتركيب عدادات الكهرباء.

يُشار أن مخيم الحسينية للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق، شهد في 16 أغسطس / 2015 بدء عودة بعض العائلات الفلسطينية إليه، وذلك بعد المنع الذي مارسه الجيش النظامي على سكانه النازحين عنه لما يقارب العامين.