عمان: فلسطين تشارك في اجتماع الدول المضيفة للاجئين

عمان: فلسطين تشارك في اجتماع الدول المضيفة للاجئين
حجم الخط

شاركت فلسطين في الاجتماع التنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، الذي عقدته دائرة الشؤون الفلسطينية في العاصمة الأردنية "عمان"، وذلك قبيل انعقاد اجتماع اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث الدولية "الأونروا"، يوم غد الاثنين، بمشاركة الأردن، وسوريا، ولبنان، ومصر، إضافة إلى وفد من جامعة الدول العربية.

ومن المقرر أن يتم طرح عدة محاور خلال اجتماع اللجنة الاستشارية، منها: أوضاع مناطق عمليات وكالة الغوث، والوضع المالي للسنة المالية 2016، واستراتيجية الوكالة لحشد الموارد، وموازنة عام 2017، والعجز الدائم فيها، وكيفية تغطيته، والخدمات المقدمة للاجئين، التي تتقلص باستمرار، بسبب استمرار هذا العجز، بالإضافة الى توصيات اللجنة الاستشارية للمفوض العام، والأمين العام للأمم المتحدة.

وترأس الاجتماع مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية ياسين أبو عواد، وبحضور مساعد أمين عام جامعة الدول العربيةسعيد أبو علي، ورئيس الوفد الفلسطيني زكريا الأغا، ورئيس وفد الجمهورية اللبنانية حسن منيمنة، ورئيس الوفد السوري علي مصطفى، وعن مصر عبد الله الدندراوي.

وأوضح الأغا، أن "هذا الاجتماع يعقد مرتين في العام بعمان، لتنسيق مواقف الدول العربية المضيفة، لاتخاذ موقف خلال الاجتماعات اللجنة الاستشارية"، موضحا "أنه خلال السنوات الاخيرة لم تعد تسد الميزانية السنوية "للأونروا" الحد الادنى من احتياجات اللاجئين، ما اضطرها لإجراء تقشف، ومنها وقف عملية التوظيف، واكتظاظ للصفوف في المدارس، أو تقليص توظيف المدرسين، بالإضافة الى نقص في ميزانية الشؤون الاجتماعية، والصحة.

وأشار الأغا إلى "أن ذلك يلقي بظلاله السلبية على اللاجئين، ويشكل عبئا إضافيا على الدول العربية المضيفة، التي تتحمل الآن الجزء الاكبر من ميزانية اللاجئين، وما تقدمه الدول العربية يساوي ضعف ما تقدمه الوكالة، والدول العربية لا تستطيع أن تقدم اكثر".

وشدد على أن الأوضاع في مخيمات اللاجئين صعبة سواء في قطاع غزة، او في لبنان، ويهدد الاستقرار في المنطقة، والمنطقة تعج بالفوضى، والتطرف، ونقص الخدمات داخل مخيمات اللاجئين تشكل بيئة صالحة للتطرف، وغيرها