"الجنايات الدولية": لا تأثير قانونياً لانسحاب روسيا

الجنايات الدولية
حجم الخط

قال فادي عبد الله، المتحدث الرسمي باسم محكمة الجنايات الدولية، في حديث خاص لـ"العربية.نت" في لاهاي، في أول تعليق رسمي حول قرار روسيا الانسحاب من محكمة الجنايات الدولية، إن روسيا ليست طرفاً، وليست عضواً في محكمة الجنايات الدولية.

وأوضح أنها وقعت عام 2000 على معاهدة تأسيس المحكمة، ولكنها لم تصادق على اتفاق الانضمام إليها، وبالتالي روسيا ليست عضواً بالمطلق في المحكمة.

وأضاف الناطق الرسمي لمحكمة الجنايات الدولية أن "هذا حق سيادي لكل دولة، ونحترم قرار كل الدول، ولكن من الناحية القانونية لا تأثير للإعلان الروسي، وهو ليس انسحاباً بالمطلق، كما أنه ليس هناك إعلان بعدم التعاون مع المحكمة، وقبل روسيا هناك دول أخرى قامت بإصدار إعلانات مشابهة، وهو ليس انسحاباً بالمعنى التقني، كما أنه لا يؤثر على إجراءات المحكمة الجارية.

وتابع عبدالله: "نحن نعتقد بضرورة التعاون مع جميع الدول من أجل تأمين العدالة للمجني عليهم، ولا بد من مزيد من التعاون كي تقوم المحكمة بمهمتها، كما أنه من الضروري مزيد من العمل لتوضيح اختصاصات المحكمة وطبيعة عملها".

وأضاف المتحدث أن الدول غير المنضمة للمحكمة يمكن لها أن تتعاون بشكل اختياري مع المحكمة، وهذا حصل في عدد من القضايا سابقاً.

إلى ذلك، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، على مرسوم ينص على أن روسيا لن تكون عضواً بالمحكمة الجنائية الدولية، وذكر مرسوم بوتين أن قرار الانسحاب من الجنائية الدولية جاء بناء على مقترح من وزارة العدل تمت الموافقة عليه من جانب كل من وزارة الخارجية والمحكمة العليا ومكتب الادعاء العام ولجنة التحقيق الفيدرالية الروسية.