بالضفة: كيلو البندورة بـ 12 شيكل!

3443
حجم الخط

شهدت أسعار الخضروات والفواكه في أسواق الضفة الغربية ارتفاعًا هائلاً في الأيام الماضية، ما أدى لعجز قطاع كبير من المواطنين عن شراء الأصناف الأساسية منها.

وبحسب الأسواق فقد وصل سعر كيلو الطماطم من (10 – 12 شيقل) في المحافظات، في حين وصل سعر كيلو الخيار من (5 – 8 شيقل)، وسعر كيلو الموز من (8 – 10 شيقل).

وأرجع مسؤول الاغاثة الزراعية في شمال الضفة خالد منصور في حديث لوكالة "صفا" أسباب الارتفاع إلى المنخفض الجوي الأخير الذي ضرب جزءًا واسعًا من المزروعات خلال موسم الشتاء، وما تسببت به الثلوج والأمطار من تخريب وتلف للمحاصيل الزراعية.

وأوضح أن ما تبقى في السوق الفلسطينية من المنتجات وقع تحت سوط العرض والطلب، بحيث نتج عن قلة العرض ارتفاعا فاحشا في أسعار المنتجات الزراعية.

واعتبر منصور أن تأثر هذه المنتجات هو نتيجة لقرارات الحكومات السابقة، التي أقرت نظام العرض والطلب واستحدثت نظاما اقتصاديا استهلاكيا في فلسطين.

وطالب منصور الجهات الحكومية ووزارة الزراعة بالسعي لحل مشكلة ارتفاع الأسعار، متوقعا أن تستمر لأكثر من أسبوعين، في ظل حاجة المواطنين لشرائها وبالذات البندورة.

وانتقد منصور الجهات التي طالبت باستيراد الخضروات من "إسرائيل"، معتبرَا ذلك كسرًا لقرار مقاطعة بضائع الاحتلال وخلق مبرر بدخولها إلى أسواق الضفة الغربية.

وطالب بوضع خطة سريعة لحل أزمة الغلاء من خلال استيراد الخضروات والفواكه من الأردن.