الأردن يعلن الشركات المنفذة لـ"ناقل البحرين"

الأردن يعلن الشركات المنفذة لـ"ناقل البحرين"
حجم الخط

أعلنت وزارة المياه والري الأردنية، الاثنين، اختيار خمسة ائتلافات لشركات عالمية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت.

ويحذر الخبراء من احتمال جفاف البحر الميت بحلول عام 2050، ومن المتوقع أن تساعد القناة في تقليص جفاف البحر.

وكان الأردن وإسرائيل وقعا في فبراير 2015 اتفاقا لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وقبل ذلك بعامين وقع ممثلون عن الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية اتفاقا لتحسين تقاسم الموارد المائية، بعد 11 عاما من المفاوضات.

وقالت الوزارة الأردنية في بيان إن:" 17 ائتلافا عالميا ضمت 60 شركة عالمية من دول مختلفة تقدمت بعروضها للوزارة حتى تاريخ العشرين من يونيو الماضي لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين"، وفق وكالة "فرانس برس".

وأضافت أنه:" تم اختيار وتأهيل أفضل خمسة ائتلافات من العروض المقدمة تضمنت 20 شركة عالمية متخصصة في تنفيذ مشاريع كبرى خاصة مشاريع التحلية والمياه من الصين وفرنسا وسنغافورة وكندا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية وإسبانيا".

ومن المتوقع أن تبلغ كلفة المشروع نحو 1.1 مليار دولار، الذي ستبدأ المرحلة الأولى منه في الربع الأول من 2018 على أن تنتهي في نهاية 2020.

وذكرت الوزارة أن المرحلة الأولى تتضمن بناء محطة تنقية وتحلية للمياه ونظاما لنقل المياه ومحطات ضخ وخطوط أنابيب ومحطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 32 ميغاواط سنويا.

وسيجني الأردن مكاسب عدة من وراء المشروع، مثل توفير 85 مليون متر مكعب من المياه والحفاظ على بيئة البحر الميت وتزويده بكمية تصل إلى 200 مليون متر مكعب سنوي، وفق وزير المياه والري الأردني حازم الناصر. 

وتعد الأردن بين الدول العشر الأكثر فقرا  في المياه، فيما تعاني إسرائيل والأراضي الفلسطينية من شح في المياه.