مصادر فتح معبر رفح 3 أيام الأسبوع الجاري وأبو صبحة :لا جهود حقيقة

3443
حجم الخط

قال مدير دائرة المعابر بغزة ماهر أبو صبحة إنه حتى الآن لا جهود حقيقية تبذل من أي أحد لإعادة فتح معبر رفح البري طيلة الفترة الماضية.

ودعا أبو صبحة في تصريح صحفي عبر صفحته على "الفيسبوك" كافة الأطراف بعدم التلاعب بأعصاب المواطنين عبر نشر أنباء متضاربة حول موعد فتح المعبر، مؤكداً أن السلطات المصرية عندما تقرر فتح المعبر تبلغ السفارة الفلسطينية وبالتالي يتم إبلاغنا .

وأشار إلى إن 90 ألف غزيّ يحتاجون السفر عبر معبر رفح البري؛ نتيجة إغلاقه منذ أكثر من 50 يومً، من بينهم 15 ألف مواطنا يتوزعون على فئات المرضى والحالات الإنسانية والطلاب هم الأكثر حاجة للسفر.

وطالب أبو صبحة السلطات المصرية بضرورة فتح المعبر بشكل كامل ودائم؛ نظرًا لصعوبة الأوضاع الإنسانية في غزة.

وكانت قد كشفت صحيفة "الشروق العربي" المصرية نقلاً عن مصادر أمنية مصرية، عن فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة لمدة 3 ايام خلال الاسبوع الجاري، لدخول بعض المرضى والحالات الانسانية من قطاع غزة الى جمهورية مصر، وعودة العالقين بالجانب المصري الى القطاع.

هذا ولم بتم تاكيد الخبر من جهة رسمية فلسطينية .

ووفقا للصحيفة، فقد رجح المصدر ان معبر رفح سيتم فتحه أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس من الاسبوع الجاري، ولكن التوقيت وعدد الايام يخضع للحالة الامنية في منطقة سيناء.

وأوضح المصدر ألامني ان الجانب المصري كان يعتزم فتح معبر رفح خلال الأسابيع الفائتة الا ان الحالة الأمنية والعمليات التي ارتكبتها التنظيمات الإرهابية ضد افراد القوات المسلحة حالت دون توفر الاجواء الامنية الملائمة لتوفير السلامة للمسافرين من كلا الاتجاهين.