احياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني في فيتنام

2384041354214799
حجم الخط

نظمت سفارة فلسطين لدى فيتنام، بالتعاون مع اتحاد منظمات الصداقة لمدينة هانوي، وممثليه الأمم المتحدة، ومكتبة فيتنام الوطنية، مهرجان فنيا وخطابيا في العاصمة هانوي إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأكد سفير دولة فلسطين سعدي الطميزي، أهمية حركة التضامن مع الشعب الفلسطيني في كفاحه من أجل استعادة حقوقه الوطنية المشروعة وغير القابلة للتصرف، وضرورة تضافر الجهود التضامنية الدولية لمواجهة  التعنت وعدم المبالاة واستمرار السياسات الهادفة إلى تدمير عملية السلام لسلطات الاحتلال الإسرائيلي. وأضاف أن المجتمع الدولي مطالب أكثر من أي وقت مضى بالوفاء بالتزاماته والقيام بمسئولياته والعمل على ضمان التزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية، والاتفاقيات التي قامت بالتوقيع عليها، مشددا على أن شعبنا سيواصل كفاحه العادل حتى يحقق أهدافه وتطلعاته في الحرية وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

وقدم السفير الطميزي شكر القيادة الفلسطينية، وتقدير الشعب الفلسطيني لفيتنام حزبا وحكومة على  مواقف الدعم والتأييد التي تقفها فيتنام إلى جانب الكفاح العادل للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أن انتصارات فيتنام ستبقى على الدوام مصدر الهام للشعب الفلسطيني، وتعزز إيمانه بعدالة قضيته وبحتمية انتصاره، شاكرا كافة المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات غير الحكومية في فيتنام، وكافة الشعوب المحبة للحرية والسلام في العالم، الذين يقفون إلى جانب الشعب الفلسطيني في تطلعاته الوطنية المشروعة.

من جانبه، أكد رئيس منظمات الصداقة لمدينة هانوي، كن فييت ، على تماهي الموقف الرسمي والشعبي في دعم الكفاح المشروع للشعب، وأن الشعب الفيتنامي سيبقى على الدوام الصديق الوفي للشعب الفلسطيني حتى يحقق أهدافه في الحرية والاستقلال.

ونقل ممثل منظمة الصحة العالمية لدى فيتنام، والمنسق المقيم بالإنابة لممثليات الأمم المتحدة العاملة في فيتنام المهرجان، لوكي واي، تحيات أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، وتلى رسالته بهذه المناسبة، والتي أكد فيها حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واقامته لدولته المستقلة، وطالب بوقف الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي، وعلى رأسها وقف الاستيطان العقبة الرئيسية أمام تطبيق حل الدولتين.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الفيتنامية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، هو أين زوئونج، إن فيتنام تتطلع أن ترى الشعب الفلسطيني حر مستقل، ويعيش في أمن وسلام ليساهم في الحركة المشتركة لشعوب العالم من أجل السلام والاستقلال والديمقراطية والتقدم الاجتماعي. 

وتلى رسالة رئيس فيتنام بمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني والتي جاء فيها "أن الصراع العربي – الإسرائيلي وجوهرة القضية الفلسطينية لا يمكن حله إلا بضمان احترام الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني بما في ذلك حقه في اقامة دولة فلسطين على التراب الوطني الفلسطيني، وانطلاقا من هذه الروح فأن فيتنام تدعم كافة الجهود التي يقوم بها المجتمع الدولي والتي من شأنها أن تدفع عملية السلام قدما وتحث الأطراف المعنية للعمل من اجل تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بما يساهم في تحيق السلام والاستقرار في المنطقة"

وجدد رئيس فيتنام في برقيته التضامنية على الدعم القوي لفيتنام دولة للقضية العادلة والحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، واأيمانه الراسخ بأن نضال الشعب الفلسطيني المدعوم من المجتمع الدولي، حتما سيحقق النصر الكامل.

وأكدت ممثلة اتحاد الطلبة الفيتنامي الطالبة زوونج تهو ترانج، على دعم الجيل الشاب في فيتنام لتطلعات الشعب الفلسطيني.

وأقيم خلال الحفل العديد من الفقرات الفنية قدمتها فرق فنية فيتنامية تضم عددا من الطلبة الفلسطينيين الذين يتابعون دراستهم في الجامعات الفيتنامية.