الفدرالية الفلسطينية ........ كيف ؟؟

سامي القيشاوي
حجم الخط

ما معنى الفدرالية : هي شكل من اشكال الحكم تكون السلطات فيه مقسمة دستورياً بين حكومة مركزية ووحدات حكومية اصغر ويكون كل المستويين المذكورين من الحكومة معتمد احداهما على الآخر وتتقاسمان السيادة في الدولة, أما ما يخص الاقاليم والولايات فهي تعتبر وحدات دستورية لكل منها نظامها الاساسي الذي يحدد سلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية ويكون وضع الحكم الذاتي للأقاليم او الجهات او الولايات منصوصاً عليه في دستور الدولة بحيث لا يمكن تغييره بقرار احادي من الحكومة المركزية , الحكم الفدرالي واسع الانتشار عالمياً وثمانية من اكبر دول العالم مساحة تحكم بشكل فدرالي وأقرب الدول لتطبيق هذا النظام على المستوى العربي الامارات العربية المتحدة وعلى المستوى العالمي الولايات المتحدة الامريكية.

ومن خصائص الفدرالية كما حددها أحد المراقبين الانجليز وهو "ألبرت دايسي" ان هناك شرطان أساسيان لتشكيل الدولة الفدرالية الأول هو وجود عدة دول وثيقة الارتباط بعضها ببعض محلياً وجغرافياً وتاريخياً وعرقيا يجعلها قادرة على ان تحمل هوية وطنية مشتركة.

والشرط الثاني هو الرغبة الوطنية في الوحدة الوطنية والتصميم على المحافظة على استقلال كل دولة في الاتحاد.

بعدما أطلق السيد موسى ابو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس فكرته وليس مبادرته حول فدرالية بين غزة والضفة لكي تكون حل من الحلول المطروحة لإنهاء الانقسام والرجل يقول انها افضل من الانقسام بحد ذاته , ولكن لو أمعنا النظر والتحليل في النظام الفدرالي بين غزة والضفة والذي ان اصبح او كان له مؤيدون في الوسط الفلسطيني ولولا انه كان هناك هرج ومرج من الاحاديث داخل حركة حماس حول هذا الموضوع لما تحدث به السيد ابو مرزوق واعتقد ان الموضوع ليس وليد اللحظة التي تحدث بها في مقابلته التلفزيونية.

هذا الموضوع يجعلنا نضع بعض الاسئلة والتي آمل ان يكون لها جواب صريح من الكل الفلسطيني.

أولاً: الاتحادية أو الفدرالية تكون بين الولايات اما كبيرة مثل الولايات المتحدة الامريكية او ولايات عشائرية كما هو الحال في دولة الامارات المتحدة , نحن كفلسطينيين لسنا عشائر ولسنا ولايات شاسعة ولكنا ولايات فصائل , فهل ستتم المحاصصة الفدرالية بين فتح وحماس فقط ؟؟

ثانياً: الولايات لكل دولة دستورها الخاص والسؤال هل سيتم تغيير الدستور الفلسطيني بحيث يصبح دستور لغزة ودستور للضفة ؟؟ وهل هذا ينهي الانقسام الفلسطيني؟؟

ثالثاً: أين سيكون المركز في الحكم , في غزة أم في الضفة؟؟ هذا الموضوع في حد ذاته يحتاج ألف سنة على الاقل لحله.

رابعاً: من ميزات الفدرالية هي الرغبة الحقيقة في الوحدة الوطنية بين الولايات والرغبة الحقيقة لتفعيل تلك الوحدة والسؤال اذا كان لدينا فعلاً الرغبة للوحدة الوطنية الحقيقة فما حاجتنا للفدرالية فهذه الوحدة سوف تلغي الانقسام ..؟؟

خامساً: اين وضع القدس من ذلك؟؟ هل ستكون القدس ولاية خاصة تنضم للفدرالية بحيث تصبح الدولة ثلاث ولايات غزة والضفة والقدس؟؟

سادساً: هل ستتفق هذه الولايات او بمعنى أصح هذه الفصائل على التقاسم السيادي في الدولة والحكومة وتصبح كلها محاصصة بين الفصائل للكل او بين فتح وحماس فقط على اساس ان فتح لها سيادة على الضفة وحماس لها سيادة على غزة..؟؟

سابعاً: القضاء ,هل سيكون لكل ولاية قضاء مستقل؟؟

ثامناً: التشريعي ,هل سيكون هناك انتخابات تشريعية لكل ولاية؟؟

تاسعاً: انتخاب الرئيس سيكون موزع بين الولايات وبالتالي يجب ان تحدد صلاحيات الرئيس في ذلك.

عاشراً وأخيراً: اذا كنا نستطيع تحقيق العناصر التسع السابقة , فإنهاء الانقسام الحالي اصغر وأقل من تحقيق بند واحد من البنود التسعة السابقة.

آمل أن يأخذ هذا الموضوع مزيداً من التحليل العلمي وبعيداً عن التعصبات  التنظيمية البغيضة وان نهتم بإنهاء الانقسام  الذي نستطيع ان ننهيه بجلسة واحدة لو اجتمعت وتوحدت إرادتنا الفلسطينية البحتة بعيداً عن التدخلات الاقليمية والشخصية.