نوبات الربو أكثر لدى الأطفال البُدْن

حجم الخط

حذر اختصاصي أمراض الرئة أندرياس هيلمان من أن بدانة الأطفال المصابين بالربو تتسبب في زيادة معدل حدوث النوبات لديهم مقارنة بأقرانهم ممن يتمتعون بوزن طبيعي، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بنوبات شديدة تستلزم العلاج في المستشفى، مستندا في ذلك إلى نتائج دراسة أميركية حديثة.

وأضاف هيلمان -وهو عضو الرابطة الألمانية لاختصاصيي أمراض الجهاز التنفسي بمدينة هايدنهايم- أنه عادة ما يحتاج الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن لكمية أكبر من الأدوية عند الإصابة بنوبة الربو عن غيرهم ممن يتمتعون بوزن طبيعي.

وأوضح الطبيب أن السبب في زيادة معدل حدوث نوبات الربو لدى الأطفال البدن عن غيرهم ممن يتمتعون بوزن طبيعي ربما يرجع إلى أن الأنسجة الدهنية تعزز من شدة الالتهابات داخل الجسم، مثلما يحدث عند الإصابة بالربو.
وأضاف هيلمان أنه عادة ما تتسبب زيادة الوزن أيضا في التحميل على منطقة الصدر، الأمر الذي يؤدي تلقائيا إلى صعوبة عملية التنفس، ومن ثم الإصابة بضيق في التنفس. لذلك أكد هيلمان على أهمية أن يستشير الأهل الطبيب المختص وذلك بغرض تخفيض وزن الطفل المصاب بالربو بعض الشيء، وذلك من خلال تعديل نظامه الغذائي مع ممارسة إحدى رياضات قوة التحمل كالسباحة مثلا، وبالتأكيد وفق إرشادات الطبيب وتوصياته.