تقارير: تجسس الاستخبارات الألمانية والأميركية على فرنسا

حجم الخط

تستمر سلسة فضائح تطال الاستخبارات الاتحادية الألمانية بالظهور لتكشف عن مساعدتها وكالة الأمن القومي الأمريكية في التجسس هذه المرة على الحكومة الفرنسية والمفوضية الأوروبية لسنوات. حسب مصادر إعلامية ألمانية.

أفادت تقارير إعلامية ألمانية أن دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية ساعدت وكالة الأمن القومي الأمريكية في التجسس على الحكومة الفرنسية والمفوضية الأوروبية في بروكسل طوال سنوات.

وذكرت كل من صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" وشبكة (NDR) و (WDR)، نقلا عن تحقيقات داخلية من قبل جهاز المخابرات ومكتب المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، أنه تم استخدام محطة الرصد التابعة لـ"دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية" في مدينة باد أيبلينغ في ولاية بافاريا الجنوبية للتجسس على مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الخارجية الفرنسية وقصر الاليزيه وكذلك المفوضية الأوروبية الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي.  

وأشارت التقارير إلى أن التحقيق كشف عن حوادث تجسس معزولة على الشركات. وقال المشرعون الألمان في الأسبوع الماضي إن وكالة الأمن القومي قد استخدمت "دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية" للتجسس على شركة الفضاء والدفاع الأوروبية للملاحة الجوية وشركات "يوروكوبتر" للدفاع وتكنولوجيا الفضاء بالإضافة إلى وكالات فرنسية.