الليكود يجتمع مع "البيت اليهودي" اليوم لحسم تشكيل الحكومة

079
حجم الخط

يجتمع ممثلو حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحزب "البيت اليهودي" اليوم الخميس في مسعى أخر لجسر الخلافات بين الطرفين توطئة لتوقيع اتفاق ائتلافي مع البيت اليهودي.

وأوردت الإذاعة الإسرائيلية العامة ان الاجتماع يأتي عشية الاتفاق بين الحزبين على أن يتولى رئيس حزب البيت اليهودي "نفتالي بينت" حقيبة التربية والتعليم وحقيبة شؤون يهود الشتات في الحكومة الجديدة.

وذكرت تقارير إعلامية انه ما زالت هناك خلافات بين نتنياهو وبينيت، تتعلق بإضافة ميزانيات لوزارة التربية والتعليم، وأيضا حول البناء في المستوطنات. 

وكان حزب "شاس" أعلن عن تجميد المفاوضات الائتلافية مع الليكود، فيما تشير التقديرات في الحلبة السياسية إلى أن إعلان شاس لا يزيد عن كونه "إبراز عضلات".

ولا يزال الخلاف بين الحزبين حول حقيبة الأديان، إلى جانب الخلاف حول حقيبة الداخلية بعد أخذ صلاحيات دائرة التخطيط والبناء منها.

يأتي ذلك بعد أن تم مساء أمس التوقيع في مقر الكنيست على اتفاقين ائتلافيين توصل إليهما حزب الليكود مع حزب (يهادوت هاتورة) لليهود المتشددين دينياً (الحريديم) وحزب (جميعنا) الوسطي.

ويستدل من الاتفاقين أن الحكومة المقبلة برئاسة نتنياهو ستضم في نهاية الأمر 22 وزيراً ما يقتضي تعديل القانون الأساسي للحكومة الذي يسمح حالياً بعضوية 18 وزيراً.

وحسب الإذاعة فإن حزب (جميعنا) سيحصل بالإضافة إلى حقيبة المالية المضمونة لرئيسه "موشيه كاحلون" على حقيبتي البناء وحماية البيئة ورئاسة لجنة العمل والرفاه البرلمانية.

كما تم الاتفاق بين حزبي الليكود و(جميعنا) على عدم دفع مشروع قانون القومية ومشاريع قوانين تتعلق بالمساس بمكانية المحكمة العليا واللجنة المكلفة باختيار القضاء.

أما الاتفاق بين الليكود وحزب (يهادوت هتوراة) فسيحصل الأخير بموجبه على منصب نائب وزير الصحة ورئاسة لجنة المالية البرلمانية النافذة بالإضافة إلى تعديل القانون الخاص بتجنيد الشبان اليهود (الحريديم).

كما أوردت الإذاعة أن وزير الخارجية رئيس حزب (إسرائيل بيتنا) افيغدور ليبرمان سيحتفظ بمنصبه في الحكومة الجديدة على أن يكون مسؤولا عن إدارة مفاوضات التسوية مع الفلسطينيين وقيادة الحوار مع الإدارة الأمريكية.

ورغم الغضب في صفوف أعضاء الكنيست من الليكود في أعقاب منح معظم الحقائب الوزارية المهمة للأحزاب الشريكة في الائتلاف، إلا أنه يتوقع أن يعلن نتنياهو عن تشكيل حكومته الجديدة وهي حكومة يمين ضيقة مطلع الأسبوع المقبل.