انعقاد مؤتمر جمعيات الصليب والهلال الأحمر بمشاركة فلسطينية في الأردن

جمعيات الصليب والهلال الاحمر
حجم الخط

عقدت جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مؤتمرها التاسع، في العاصمة الأردنية عمان، في الفترة من 24 إلى 26 يناير الجاري، بمشاركة فلسطينية.

وترأس الوفد الفلسطيني، رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يونس الخطيب، والمدير العام خالد جودة، وعدداً من مديري الدوائر والأقسام في الجمعية.

وتناول المؤتمر الذي اعتمد شعار: "معاً من أجل الإنسانية"، عدداً من القضايا أبرزها: الإستجابة للتحديات الطارئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأهمية تعزيز ثقافة السلام، ونشر قيم التسامح واللاعنف، وحركات النزوح والهجرة. كما تناول، أيضاً، الحد من المخاطر الحضرية، وتعزيز الإستجابة الإنسانية في المدن، وأهمية حماية المتطوعين وسلامتهم.

وشاركت في المؤتمر وفود 18 جمعية وطنية، إضافة إلى عدد من ممثلي مؤسسات العمل الإنساني، منها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

وألقيت في المؤتمر العديد من الكلمات، لرئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، والرئيس العام للهلال الأحمر الأردني محمد مطلق الحديد، ورئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر تادايترو كونوي، وأمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر صالح بن حمد السحيماني، ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر إيفا أولريخ.

وفي كلمته، قال الحديد: "إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مرت بموجات متلاحقة، خلال الأعوام الماضية، ما أدى إلى عدم استقرارها نتيجة لتحديات داخلية، كالتخلف والفهم الخاطئ للإسلام والإرهاب المدمر لقدرات الشعوب، بإعتبارة عقبة أمام تنفيذ خططها التنموية"، معتبراً أن أزمة المياه غدت أيضاً فتيلاً للنزاعات المسلحة في بعض المناطق".

وعن التحديات الخارجية، أوضح الحديد أن أهمها خوف الغرب من الإسلام وصراع الحضارات والعولمة، إلى جانب التحديات السياسية والأمنية، معرباً عن أمله بأن يسهم المؤتمر بتعزيز آليات الإستجابة للكوارث وتخفيف معاناة الضحايا والمستضعفين في عالم وصل عدد اللاجئين فيه لأكثر من 65 مليونا.

وقال: "إن المنطقة تشكو من اللجوء السوري، لا سيما وأن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين سجلت ما يزيد عن ستة ملايين لاجئ سوري في دول الجوار، كتركيا ولبنان والعراق، إضافة إلى الأردن".

وساهم وفد الهلال الأحمر الفلسطيني في عدد من فعاليات المؤتمر، منها حلقة نقاش عن وضع الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأخرى عن تعزيز قيم التسامح واللاعنف، إضافة إلى الجلسة الخاصة التي تناولت تعزيز الحماية والاستجابة لاحتياجات النازحين.

وعلى هامش المؤتمر، قيام زار وفد الجمعية المقر العام للهلال الأحمر الأردني، وزرع شجرة زيتون في حديقته، باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.