بسبب ترامب.. ​الدولار يسجل أسوأ أداء له منذ 30 عاماً

​الدولار يسجل أسوأ أداء له منذ 30 عاماً
حجم الخط

انخفض الدولار خلال شهر يناير الماضي  بأكثر من 2.5% ،مسجلاً أسوأ أداء له في هذا الشهر منذ عام 1987، وذلك بعد تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترمب ومستشاره التجاري أثارت القلق في السوق.

وسجل مؤشر الدولار -يقيس قوة العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية- 99.43 نقطة أمس الثلاثاء، بعدما تحدث ترمب عن قيام دول أخرى بخفض قيم عملاتها.

وقال الرئيس الأميركي خلال اجتماع مع رؤساء عدد من شركات الدواء الكبرى أمس إن قيام دول أخرى بخفض عملاتها دفع كثيرا من منتجي الدواء إلى نقل الإنتاج إلى الخارج، ودعا الشركات إلى زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة وخفض أسعار الأدوية.

في السياق نفسه، قال بيتر نافارو المستشار التجاري للرئيس الأميركي لصحيفة فايننشال تايمز إن ألمانيا تستخدم اليورو "المتداول بأقل من قيمته الواقعية بكثير" لكسب ميزة على حساب الولايات المتحدة وشركائها بالاتحاد الأوروبي، وأدت كل هذه التصريحات إلى زيادة التوقعات بإمكانية عمل الإدارة الأميركية الجديدة على إضعاف الدولار.

وفي موازاة ذلك، انخفضت الأسهم الأميركية مساء الثلاثاء مع استمرار القلق بشأن أولويات إدارة ترمب بالإضافة إلى صدور بعض نتائج الشركات المخيبة للآمال.

وانخفض مؤشر داو جونز بنحو 0.5% ليواصل ابتعاده عن مستوى عشرين ألف نقطة القياسي الذي سجله الأسبوع الماضي، وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز للجلسة الرابعة على التوالي بمقدار 0.1%.