إيران تزيح الستار عن قمرين صناعيين للاتصالات

إيران تزيح الستار عن قمرين صناعيين للاتصالات
حجم الخط

أزاحت إيران الأربعاء الستار عن قمرين صناعيين مخصيين للاتصالات والاستشعار عن بعد.

وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية أن الرئيس حسن روحاني أزيح تمت إزاحة الستار عن القمر الاصطناعي "ناهيد" الخاص بالاتصالات و"بيام" الخاص للاستشعار عن بعد.

وتمتلك إيران إمكانية إطلاق الأقمار الاصطناعية حيث خصصت يوم 3 فبراير من كل عام يوما وطنيا "للتقنية الفضائية" بعد إطلاقها عام 2008 قمرا صناعيا، وتعلن في هذه المناسبة عن منجزات جديدة فضائية أو إطلاق أقمار اصطناعية مختلفة.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إن "التجارب الصاروخية التي تقوم بها طهران تأتي في إطار التعهدات الدولية والحقوق المؤكدة"، منوها إلى أن إيران لا تحتاج الى إذن من أحد للدفاع عن نفسها.

جاء ذلك تعليقا على ما ذكرته وسائل إعلام أمريكية وإسرائيلية بإجراء إيران قبل يومين تجربة على صاروخ باليسيتي والتي تعتبر أول تجربة في عهد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

وشدد قاسمي على أن البرامج الصاروخية لإيران هي دفاعية بحتة ولم يجر تصميم أي صاروخ إيراني لـ"حمل الرؤوس النووية" ومن هنا فهي لا تدخل في دائرة القرار 2231 لمجلس الأمن.

واتهم من وصفهم ب"البعض في أميركا وبدوافع سياسية" لإثارة الضجيج الإعلامي يبحثون عن ذرائع للتخلص من الضغوط الدولية الناجمة عن القرار غير الموزون في حظر دخول من لديهم تأشيرات قانونية للولايات المتحدة أو للتهرب من المسؤولية الملقاة على اميركا في تنفيذ تعهداتها الكاملة ازاء الاتفاق النووي.