الطيران العراقي ينفذ غارات جوية على داعش بسوريا

الطيران العراقي
حجم الخط

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أنها زودت العراق بمعلومات استخباراتية للقيام بالغارات الجوية التي نفذها الطيران العراقي داخل سوريا ردًا على تفجيرات وقعت في الآونة الأخيرة في بغداد.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إنه أمر القوات الجوية العراقية بضرب مواقع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) داخل سوريا.

وذكر المتحدث باسم (البنتاغون) الكابتن جيف ديفيس للصحافيين: "بلى كنا على علم.. بل ودعمناها بالمعلومات، وهي ضربة جيدة.. ضربة فعالة.. ضربة ضد أهداف الدولة الإسلامية".

وفي السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم قوات سورية الديموقراطية، أن الجنرال جوزف فوتيل قائد العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط قام الجمعة بزيارة سرية لشمال سورية، حيث التقى مسؤولين في هذه القوات التي تقاتل تنظيم داعش.

يشار إلى أن هذه المرة الأولى التي يقوم فيها مسؤول عسكري أميركي بزيارة هذه المنطقة من سورية منذ وصول الرئيس دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وأعلن المتحدث باسم قوات سورية الديموقراطية طلال سلو في بيان نشر على الإنترنت، أن الجنرال فوتيل "زار مناطق تحت سيطرتنا وأجرى لقاء مع عدد من القادة العسكريين لقوات سورية الديموقراطية وكانت النتائج إيجابية تم فيها بحث تطورات حملة غضب الفرات ومسائل عسكرية مشتركة"، معتبرا أن الزيارة "تأكيد للدعم الأميركي لقواتنا".

وأوضح سلو، أن فوتيل بحث زيادة التنسيق والدعم في عهد ترامب، مشيرا إلى أن هناك وعود باستلام أسلحة ثقيلة في المراحل المقبلة.

وأكد مصدر قيادي من قوات سورية الديموقراطية، على أن فوتيل أكد التزام قوات التحالف بحماية منبج من أي هجمات تركية أو مدعومة من تركيا في إطار التزاماتها السابقة بحماية المنطقة.

يذكر أن الجنرال فوتيل كان قد قام بزيارة مماثلة لسورية في مايو 2016 والتقى مسؤولين في قوات سورية الديموقراطية إضافة إلى مستشارين عسكريين أميركيين يعملون مع هذه القوات.