هآرتس: 83 معتقلاً في السجون الإسرائيلية على خلفية الانتماء لـ"داعش"

هآرتس: 83 معتقلاً في السجون الإسرائيلية على خلفية الانتماء لـ"داعش"
حجم الخط

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن معطيات نشرت اليوم الأحد، أظهرت حدوث ارتفاعاً كبيراً في عدد الأسرى الفلسطينيين، من الضفة الغربية والداخل، في السجون الإسرائيلية، بسبب نشاطهم بإيحاء من منظمات سلفية جهادية متطرفة، في مقدمتها تنظيم "داعش"، أو في أعقاب عودتهم إلى البلاد بعد مشاركتهم في القتال إلى جانب التنظيم في العراق وسوريا.

وبيّنت المعطيات التي نشرتها صحيفة "هآرتس"، أنه يوجد في السجون الإسرائيلية 83 أسيراً ومعتقلاً كهؤلاء، بينما كان عددهم 12 أسيراً ومعتقلاً في نهاية العام 2015.

وأشارت إلى أن أغلبية هؤلاء المعتقلين هم من المواطنين العرب في إسرائيل والباقون من الضفة الغربية، في حين أنه في الغالبية العظمى من الحالات، تم اعتقالهم بسب إقامتهم علاقات بواسطة الإنترنت مع عناصر من "داعش" في خارج البلاد أو لأنهم خططوا لتنفيذ عمليات.

وأوضحت أن الاتهامات وجهها ضدهم جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، الذي يقول إنه جرى إحباط هذه المخططات قبل خروجها إلى حيز التنفيذ.

ولفتت الصحيفة، إلى أن بعض الحالات جرى اعتقالها لدى محاولة الخروج من البلاد إلى العراق وسوريا للمشاركة في القتال في صفوف "داعش"، وفي حالات أخرى جرى الاعتقال لدى عودتهم من هاتين الدولتين.