استمرار المفاوضات الإيرانية السعودية بشأن موسم الحج

موسم الحج
حجم الخط

أعلنت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، أن المفاوضات مع الجانب السعودى فى شأن مشاركة الحجاج الإيرانيين فى موسم الحج المقبل متواصلة، وعزت عقد العديد من الاجتماعات إلى "تشعب المواضيع".

وأوضحت المنظمة، فى بيان صدر أمس الثلاثاء، أنه "تم خلال الأيام الماضية عقد العديد من الاجتماعات على مستوى الخبراء من قبل الطرفين المتفاوضين، لبحث ومناقشة الأبعاد المختلفة لقضية حج العام المقبل، إلا أنه وبسبب تشعب المواضيع المتعلقة بهذا الأمر وضرورة متابعتها، فإن المفاوضات لا تزال مستمرة".

وكان الوفد التفاوضى الإيرانى قد غادر البلاد الأربعاء الماضي، إلى مدينة جدة السعودية بناء على دعوة وجهتها له الرياض للتفاوض فى شأن مشاركة الحجاج الإيرانيين فى موسم الحج المقبل.

وللمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، لم تشارك أى بعثة إيرانية فى الحج العام الماضي، إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة السعودية فى طهران وقنصليتها احتجاجا على إعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعى نمر النمر.

يذكر أن التوتر تصاعد بين السعودية وإيران، عندما شككت طهران بقدرة الرياض على تنظيم مناسك الحج بعد حادثة التدافع المأسوية التى أودت بحياة 769 شخصا على الأقل وإصابة 694 آخرين حسبما أعلنته السعودية رسميا، بينما تحدثت تقارير إعلامية أجنبية أن عدد القتلى وصل إلى أكثر من 2121، وهو أعنف حادث يكون فى الحج منذ التدافع الأخير العام 1990 الذى أدى إلى مقتل 1426 شخصا.