عزام: الجهاد الإسلامي شرعت بانتخاباتها الداخلية و"شلح" سيبقى أمين عام للحركة

عزام: الجهاد الإسلامي شرعت بانتخاباتها الداخلية و"شلح" سيبقى أمين عام للحركة
حجم الخط

قال عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي الشيخ نافذ عزام، إن حركته بدأت في انتخاباتها الداخلية، من أجل الدفع بقيادات شابة لصفوف الحركة.

وأكد عزام في حديث مع صحيفة "القدس العربي" اللندنية، على أن منصب الأمين العام سيبقى موكلاً للدكتور رمضان شلح، والذي يشغل المنصب منذ اغتيال فتحي الشقاقي قبل أكثر من 20 عاماً، مبيّناً أن حركته تجري بين الفترة والأخرى ترتيبات داخلية لـ "مواءمة ما يستجد من وقائع، ولزيادة تماسك الوضع الداخلي من الناحية الإدارية والتنظيمية".

ونوه إلى أن الانتخابات الحركية تعد أمراً طبيعياً، تقوم به كافة الحركات، لذلك فإن الحركة ماضية في إتمام الملف لزيادة فعالية الأطر والهيئات التنظيمية، رافضاً الكشف عن الأماكن التي ستعقد بها الانتخابات عدا قطاع غزة.

وأوضح عزام، أن الحركة تُجري انتخاباتها الداخلية بطرق سرية، على غرار ما تقوم به حركة حماس، حيث أنها لا تتبع الطرق العلنية التي تلجأ إليها تنظيمات أخرى مثل حركة فتح وفصائل منظمة التحرير.

ولفت إلى أن الانتخابات الداخلية للجهاد الإسلامي حين تجري، تشمل كافة المواقع القيادية في الحركة، بما فيها المستويات الإدارية والتنظيمية، معلناً أن الانتخابات الداخلية بدأت، ولكن لم يشأ الحديث عن موعد انتهائها.

وحول مخطط الحركة لاستحداث هيكل تنظيمي تحت مسمى "مجلس تنفيذي" يضم لجاناً اختصاصية، توكل إليها مهام الأعمال التنفيذية وتخفيف الأعباء عن قيادة الصف الأول في قطاع غزة، قال عزام: "إن هذه الأمور موجودة طول الوقت، وربما أحياناً تتغير أسماء بعض الأمور الإدارية، وهناك عمل دؤوب لزيادة فعالية الأطر والهيئات التنظيمية".

وبالإشارة إلى منصب الأمين العام للحركة، وإمكانية بقاء الدكتور رمضان شلح في منصبه، أكد على أن موقع الأمين العام له اعتبارات كثيرة، و"الدكتور رمضان شلح يشرف على الحركة، وهو رمز من رموز العمل الوطني الفلسطيني"، مشيراً إلى أن بقاء الأمين العام للحركة بالخارج، يضمن له مساحة واسعة من حرية التحرك والاتصالات.