تقرير الاتصالات تكشف عن أبرز نشاطاتها خلال فبراير المنصرم

الاتصالات تكشف عن أبرز نشاطاتها خلال فبراير المنصرم
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  تقريرها الشهري، حول أبرز الأعمال التي تم إنجازها خلال  شهر شباط/فبراير المنصرم في قطاعات عملها الثلاث "الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والبريد".

وعن أبرز الانجازات في مجال العلاقات الخارجية،  قال التقرير إن الوزارة اعتمدت وثيقة "آلية معالجة أعطال خطوط النفاذ وفق نظامXDSL-BSA  بين شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"، والشركات المزودة لخدمة الإنترنت" بهدف تطوير مستوى خدمات الإنترنت المقدمة للمشتركين وضمان تقديمها بأعلى جودة.

وأطلقت الوزارة بمشاركة مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني المبادرة التوعوية "نحو انترنت آمن ومفيد"، بهدف توفير الوعي والتثقيف الالكتروني، والحفاظ على النسيج الاجتماعي، حيث تم اطلاق رابط الحملة و هاشتاج " # انترنت_بأمان" وانجاز عدد (21) فعالية.

وبحسب التقرير فقد عقدت الوزارة بالتعاون مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية - قسم هندسة أمن المعلومات المحوسبة يوماً علمياً بعنوان "أمن المعلومات 2017"، بحضور وكيل الوزارة ورئيس الكلية، وعدد من المختصين والخبراء في مجال أمن المعلومات و الطلبة المختصين.

كما شاركت  الوزارة بورقة عمل في محور" البنية التحتية" للتحول الرقمي للبث الإذاعي والتلفزي في مؤتمر المبادرة الوطنية لتطوير الإعلام الفلسطيني الذي نظمه مركز تطوير الإعلام بجامعة بيرزيت بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

ووفقا للتقرير فقد  عقدت الوزارة  اتفاقيتين  مع كل من جامعة الأمة للتعليم المفتوح - و شركة جولدن بيسان للتجارة العامة لتقديم خدمات مالية عبر البريد.

لقاءات

وبحسب التقرير  فقد  تم عقد لقاءات لوكيل الوزارة مع كلية العودة وكلية الرباط ونقابة التمريض لتعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسات الأكاديمية والنقابات وتوفير الاستضافة للخدمات الإلكترونية والاستفادة من التطبيقات المحوسبة لدى الوزارة كما تم عقد عدة لقاءات آخرى مع المؤسسات العاملة في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات.

قطاع البريد

وحول أبرز الانجازات  الخاصة بالبريد أوضح التقرير، أن  عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغ (14,814) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (21,419) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (4,943) معاملة.

وبحسب التقرير فقد بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (36) مستفيداً، والبلديات (434) مستفيداً في حين بلغ عدد البعائث البريدية الواردة (8,375) و بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة (2,854) وبلغ عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف (49) شخص .

قطاع الاتصالات

ومن أبرز الانجازات والاحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" ، بيّن التقرير أنه تم  معالجة طلبات محطات الهاتف المحمول عدد (33)، بالإضافة إلى إجراء زيارات خدمات الهاتف المحمول (تشغيل-انشاء-الغاء-تعديل) عدد (22) كما تم  دراسة ومعالجه عدد (9) طلبات تجديد استخدام وتخصيص تردد لسنه 2017 لشركات البث.   

ووفقا للتقرير فقد  تم  تنفيذ عدد (7) زيارات ميدانه لشركات البث وحصر عدد (4) مخالفات لشركات البث وتنفيذ عدد (5) كشوف فنيه على أجهزة البث وقدرة الإرسال المستخدمة من قبل شركات البث المرخصة والمواصفات الفنية. 

وتم منح موافقة على  شهادات اعتماد رخصة الاتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية (1)، وشهادة اعتماد نوع لأجهزة الاتصالات "الموافقة النوعية" عدد (2)، وأيضاً الموافقة على تعديل محطة إرسال خلوية جوال عدد (5)، والموافقة على إنشاء محطة إرسال خلوية جوال عدد (3)، بالإضافة إلى الموافقة على إنشاء محطة غرسال خلوية (الوطنية) عدد (8)  وتمت الموافقة على إطلاق عدد (2) حملة لتسويق خدمات الإنترنت.

قطاع تكنولوجيا المعلومات

وحول أبرز الانجازات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات على صعيد أنشطة الإدارة العامة للمعلوماتية، حيث أوضح التقرير أنه تم وضع خطة عمل لتأهيل موظفي التشغيل المؤقت لتطوير  قدراتهم و للاستفادة منهم في المشاركة لإنجاز الأنشطة والمهام .

كما تم عقد لقاء تعريفي لشرح وظائف  نظام إدارة المركبات والوقود المركزي لموظفي الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية المكلفين بالعمل على النظام.وتم إجراء لقاء إذاعي عدد 2 مع وكالة الرأي الحكومية للحديث عن الإصدار الثاني لنظام شؤون الموظفين المركزي.

وأيضاً عقد لقاء عمل مع الإدارة العامة للرقابة لبحث تشغيل وتطبيق نظام الرقابة المحوسب طرفهم وتم عقد لقاء عمل مع جهاز الأمن والحماية لإطلاعهم على نظام المراسلات الإلكترونية ومدى إمكانية الاستفادة من النظام طرفهم وتم عقد ورشة عمل لمندوبي وزارة الداخلية لبحث آليات تشغيل نظام شؤون الموظفين طرفهم.

 وفي مجال الخدمات الإلكترونية، قال التقرير إنه تم استمرار تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الإلكتروني الموحد ومتابعة تشغيل النظام  كما تمت متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والانظمة الإلكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي وكذلك متابعة تشغيل خدمة "فواتيري من مستحقاتي" الإلكترونية و متابعة خدمة تسجيل الخدمات الإلكترونية الحكومية وتقديم الدعم الفني للخدمة.

وبحسب التقرير فقد  تمت متابعة تشغيل خدمة "تقرير الخزينة العامة" والخاصة بوزارة المالية وإعطاءهم الصلاحيات اللازمة حسب الاختصاص وتم الانتهاء من تطوير البوابة الإلكترونية لخدمات الوزارة "الاصدار الثالث" وتركيب خدمة المحادثة الفورية والخاصة بالدعم الفني للمستفيدين من خدمات الوزارة الإلكترونية عليها.

وذكرت الوزارة  أنه تمت متابعة تطوير نظام خاص بالخدمات البريدية الالكترونية "بنكي اون لاين" على الأجهزة الذكية العاملة بنظام "الاندرويد" وفحص الية التحقق من هوية المستخدم .

وتم تشغيل ومتابعة البيئة الفنية الإضافية لنظام الدخول الموحد وتشغيل الانظمة الداخلية عليها في وزارة الصحة. وتطوير وإطلاق خدمة صندوق الموظف والخاصة بنقابة الموظفين العموميين ، ووفقا للتقرير فقد تم تركيب نظام الدخول الموحد ضمن بوابة الخدمات الالكترونية الموحدة للهيئات المحلية بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي.

وقال التقرير إنه تم  متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في 37 وزارات ومؤسسات حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين ومتابعة تشغيل نظام البعائث البريدية في الادارة العامة للبريد ، والانتهاء من تطوير منظومة الخدمات الالكترونية الخاصة بالمواطنين.

وتم الانتهاء من تطوير نظام تسجيل الشركات والمراكز التدريبية العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، كما تم متابعة تشغيل  نظام السجل العدلي والخاص بوزارة العدل وتقديم الدعم الفني للنظام.

كما تم الانتهاء من تشغيل نظام إدارة السيارات والمحرقات كنسخة تجريبية في الوزارة، وكذلك تشغيل الاصدار الثانية من نظام "إدارة الشبكة الحكومية".

وأعلنت الوزارة انه تم إطلاق النسخة الثانية من نظام شؤون الموظفين القياسي، ومتابعة تشغيله في  26 وزارة ومؤسسة حكومية، وتمت متابعة تشغيل نظام المراسلات الإدارية في 11 وزارة ومؤسسة حكومية.

 

أنشطة تتعلق بالحاسوب الحكومي

وذكر  التقرير أنه تم ربط جهتين إضافيتين  بالشبكة الحكومية باستخدام جهاز ماكروتك عبر BSA وتم أيضاً تقديم الدعم والاستشارة الفنية لبعض المؤسسات الحكومية عبر الهاتف او الموبايل واحصاء جميع خطوطBSA  و VPN المعتمدة .

وبحسب التقرير، فقد تم تقديم دعم فني  للوزارة و الوزارات المختلفة (أنظمة (4)  وشبكات (59) وصيانة (113) وتم تقييم ومتابعة طلبات الوزارات الخاصة بخدمة الـ BSA تركيب خط عدد( 13 ) وزيادة سرعة خطوط عدد( 2 ) وفصل عدد (2) وتتبيث Ip  عدد (1) وإصلاح وصيانة عدد ( 4) ، وتم  تقييم ومتابعة  طلبات الوزارات الخاصة بخدمة الـ VPN.

خدمات الجمهور

وقال التقرير  إنه تم خلال فبراير الماضي تقديم عدد (980) استفسار  وخدمات للجمهور من خلال الاتصال على الرقم102 -101-1800 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور موضحاً أن عدد الشكاوي الواردة بلغ  (42) حيث تم معالجة  عدد (39) والتواصل مع المختصين بشئنها.

وتم استقبال عدد (7) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي .