امرأتان تهبان كليتيهما لزوجهما برام الله

تبرع.jpg
حجم الخط

وهبت امرأتان كليتيهما لزوجهما في مجمع فلسطين الطبي برام الله، بعدما تم إجراء عملية زراعة لهما، وعملية ثالثة اجريت لمريضة وقد تبرع لها شقيقتها بكليته.

وقال الطبيب الاستشاري عبد الله الخطيب اليوم  الأربعاء، إن المرضى الثلاثة الذين تمت الزراعة لهم، وجميع أقاربهم المتبرعين يتمتعون بصحة جيدة، وإن نتائج الفحوصات المخبرية الأولية تبشر بنجاح الزراعات، مضيفاً أن أعمار المرضى تتراوح ما بين 36 و 45عاما.

وعن تكلفة هذه العمليات، أوضح الخطيب أن كل عملية زراعة كلى  داخل أراضي الـ1948 مثلاً تكلف 300 ألف شيقل، في حين نجريها في مجمع فلسطين الطبي للمرضى مجاناً، إضافة إلى أن وزارة الصحة توفر الأدوية للمرضى الذين زرعوا الكلى مدى الحياة ومجاناً أيضاً.

من جهته، أكد وزير الصحة جواد عواد، على سعي الوزارة وبخطى واثقة لتوطين الخدمات الطبية والصحية، قائلاً إن وزارة الصحة أدخلت العديد من الخدمات الصحية والطبية المتخصصة في المشافي الحكومية للتسهيل على المواطنين وللرقي بالواقع الصحي الفلسطيني.

بدوره، قال مدير المجمع أحمد البيتاوي إن هذه العمليات تأتي لتكرس توجيهات عواد بحتمية توطين الخدمات الصحية الفلسطينية وفق أحدث المعايير العالمية، مضيفًا أن إحدى عمليات الزراعة تمت بواسطة الناظور .

وأضاف أن طريقة العمل والأدوية المستخدمة في هذه العمليات هي من أفضل ما هو موجود في العالم، حيث أوعز وزير الصحة بتوفير أفضل أنواع الأدوية لمرضى الكلى.

من جانبه، أوضح رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بالمجمع مراد بركات أنه أجري في المجمع حتى الأن  230 عملية زراعة بنسبة نجاح عالية وتنافس الدولة المتقدمة في هذا المجال.

وأشار إلى أن العمل مستمر مع كل الجهات لاستمرار تقديم هذا النوع من العمليات لخدمة أبناء الشعب الفلسطيني.