"الإسكوا": إسرائيل ماضية في فرض سياسة الفصل العنصري

الإسكوا إسرائيل ماضية في فرض سياسة الفصل العنصري.jpg
حجم الخط

أكد تقرير صدر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، اليوم الأربعاء أن إسرائيل ماضية في فرض نظام فصل عنصري " أبارتهايد " ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

ووفق وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، يشير التقرير إلى "التجزئة الاستراتيجية" للفلسطينيين و"القوانين والسياسات والممارسات واضحة" كأسلوب تستخدمه إسرائيل لفرض هيمنتها العنصرية.

وأوضح أن إسرائيل مذنبة بارتكاب جريمة الفصل العنصري، وأن "التجزئة الاستراتيجية للشعب الفلسطيني" هو الأسلوب الرئيسي الذي من خلاله تفرض إسرائيل الفصل العنصري، مع تقسيم الفلسطينيين إلى أربع مجموعات مضطهدة من خلال "قوانين وسياسات وممارسات واضحة".

وذكر التقرير أنه تم تحديد أربع مجموعات من الفلسطينيين هي: المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل، والفلسطينيون في القدس الشرقية، والفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة، والفلسطينيون الذين يعيشون كلاجئين أو في المنفى.

وبدورها، قالت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للإسكوا ريما خلف أن التقرير هو "الأول من نوعه" الذي يصدر من هيئة تابعة للأمم المتحدة والذي يخلص "بوضوح وبصراحة إلى أن إسرائيل هي دولة عنصرية وضعت نظام فصل عنصري الذي يضطهد الشعب الفلسطيني".