جودة البيئة تستنكر وقف الاحتلال تنفيذ مشروع توليد الطاقة النظيفة في أريحا

جودة البيئة1.jpg
حجم الخط

أريحا - وكالة خبر

استنكرت سلطة جودة البيئة، قرار الاحتلال الإسرائيلي بوقف تنفيذ الأعمال في مشروع توليد الطاقة النظيفة بواسطة الخلايا الشمسية لتشغيل محطة تحلية المياه المالحة التابعة للمشروع الواقع في قرية "مرج نعجة" شمال مدينة أريحا، والذي تستفيد منه مجموعة من مزارعي القرية، رغم التقدم المحرز في المشروع وتنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة به على الأرض.

وأفادت سلطة جودة البيئة في بيان صحفي اليوم الجمعة، بأن مشروع توليد الطاقة النظيفة من الطاقة الشمسية يأتي ضمن مشروع "رفع قدرات الحكومة الفلسطينية في مجال إدماج البيئة وتغير المناخ"، وتنفذه سلطة جودة البيئة بالشراكة والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة والمؤسسات ذات العلاقة وبتمويل من الحكومة البلجيكية.

وأكد البيان، على أن قرار الإخطار الإسرائيلي للمشروع من قبل ما تسمى بالإدارة المدنية، يدعي أنه مقام على أراضي ما يسمى منطقة "ج"، علما بأن مشروع توليد الطاقة النظيفة يهدف إلى الحد من التكاليف المالية المترتبة على استهلاك الطاقة الكهربائية من الشبكة القطرية وتحقيق استقلال الطاقة عن الشبكة التي يديرها الاحتلال.

وأضاف أن ادعاءات الاحتلال ومزاعمه تأتي في سياسة استهداف مناطق "ج" وجزء من مخطط استيطاني اقتلاعي للأراضي الفلسطينية.

وقالت سلطة جودة البيئة، إن منطقة الأغوار جزء أساسي من الأرض الفلسطينية وسلة غذائنا، والحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا للمناطق المسماة بـ "ج" من خلال تنفيذ مشاريع تنموية وبنى تحتية فيها.

كما وشددت، على أن الاحتلال الإسرائيلي يشكل العائق الأول في تنمية الاقتصاد والتطوير، بسبب سيطرته على ثروات ومقدرات شعبنا الفلسطيني وعرقلة تنفيذ مشاريع البنية التحتية واستغلال مناطق " ج " واستنزاف مصادرها الطبيعية، وبخاصة مصادر المياه الجوفية وينابيع المياه لصالح المستوطنات المقامة على أراضي دولة فلسطين.

وأكدت، على أن الاحتلال الإسرائيلي يهدف إلى منع إقامة دولة متواصلة جغرافيا وقابلة للحياة من خلال سيطرته على مناطق "ج "، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الجاد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين أبناء شعبنا من استعادة موارده الطبيعية ومقدراته من أجل الاستمرار في بناء دولة فلسطين.