افتتاح مركز لرعاية مرضى الكلى شمال لبنان

افتتاح مركز لرعاية مرضى الكلى شمال لبنان.jpg
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

افتتح، اليوم الجمعة، مركز رعاية الكلى للمرضى الفلسطينيين في مخيم البداوي، شمال لبنان.

وشارك في افتتاح المركز، ممثلون عن سفارة دولة فلسطين لدى لبنان، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ومؤسسة التعاون- لبنان، ومؤسسة الإغاثة الإسلامية، وجمعية إغاثة أطفال فلسطين، وجمعية الرعاية الصحية، بحضور عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" آمنة جبريل وممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية.

وأشار أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة "فتح" في شمال لبنان محمد فياض، في كلمته باسم سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، إلى أن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني التي تأسست عام 1968 تعتبر إحدى أهم مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية لأنها تقدم الخدمات الصحية لأبناء شعبنا.

وأكد فياض أن افتتاح مركز غسيل الكلى في منطقة الشمال، يشكل خطوة مهمة لمساعدة المرضى الفلسطينيين وأهلهم الذين يعانون من عدم إمكانية توفير قيمة الفاتورة الصحية الباهظة لهذا المرض العضال.

وشكر فياض كل من ساهم بإنجاز هذا المركز الصحي وتجهيزه وتشغيله، لا سيما "الأونروا"، ومؤسسة التعاون، والإغاثة الإسلامية، وجمعية إغاثة أطفال فلسطين، وجمعية الرعاية الصحية.

ودعا "الأونروا" إلى تحمل مسؤولياتها في الموضوع الصحي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وضرورة العودة إلى خطة الطوارئ لأهل مخيم نهر البارد، وتحديدا في الطبابة، وضرورة الإسراع بإعادة إعمار المخيم القديم والتعويض أهالي المخيم الجديد.

ويوفر المركز الجديد عمليات غسيل كلى مجانية لأكثر من 30 مريضا، ويضم سبع وحدات لغسيل الكلى، وغرفة للعناية الفائقة مجهزة بأحدث المعدات الطبية الحديثة بحيث يكون الفريق الطبي قادرا على متابعة أي حالة طارئة للمرضى قبل نقلهم إلى المستشفى، وغرفة للعزل في حالة الأمراض المعدية، وغرفة لمعالجة المياه والفلترة التي تدخل في صلب عملية الغسيل.

وسيقوم فريق طبي تابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بإدارة المركز، بعد أن خضع لتدريب يزيد عن ستة أشهر في عدد من المستشفيات اللبنانية.