انعقاد القمة العربية بـ29 مارس في عمان باستثناء سوريا

thumbgen (18).jpg
حجم الخط

عمان - وكالة خبر

من المقرر أن تنعقد القمة العربية في العاصمة الأردنية عمان بتاريخ 29 مارس الجاري، بحضور ممثلين عن الدول العربية المشاركة، باستثناء سورية التي سيغيب أي تمثيل لها.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، "إن الأردن لن يوجه دعوة للحكومة السورية لحضور القمة العربية، لأن الجامعة العربية جمدت عضوية سورية".

وأشار، إلى أن سورية جزء من الأمة العربية الواحدة، وحريصون على أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها، وهي حاضرة دائمًا في جميع القمم العربية، ريثما يتم رفع التعليق عن عضويتها في الجامعة العربية.

من جهته وبصدد القضايا المطروحة على طاولة البحث، أشار الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الذي يزور عمان في إطار التحضير لقمة العرب، إلى أن القمة سوف تركز على "التدخلات الإيرانية في المنطقة، وعلى قضية الجزر الإماراتي التي تحتلها إيران".

يذكر أن علم الجمهورية العربية السورية الرسمي شوهد معلقًا على أحد الأعمدة في العاصمة، ضمن سلسلة من أعلام الدول العربية المشاركة بقمة الدول العربية.

ويشار، إلى أن وزراء الخارجية العرب قرروا في نوفمبر 2011 تعليق عضوية سورية في الجامعة العربية، لحين تنفيذها الخطة العربية لحل الأزمة السورية، كما دعوا إلى سحب السفراء العرب من دمشق.

وقبيل القمة عقد وزراء خارجية العرب اجتماعات تحضيرية للقمة التي ستبحث مجمل التطورات بالأراضي العربية بما فيها فلسطين.

وفي السياق ذاته، من المقررا أن يلتقي الرئيس محمود عباس بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي لبحث التطورات السياسية، كما سبق أن التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأسبوع الماضي بعمان.