الصحة تناقش مع "كهرباء غزة" أزمة الوقود بمرافقها

الصحة تناقش مع كهرباء غزة أزمة الوقود بمرافقها.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر 

أكد مدير عام التعاون الدولي بوزارة الصحة أشرف أبو مهادي على سعي الوزارة لتجنيب مرافقها أزمة نقص الوقود، والتي تتجدد من وقت لآخر،  نتيجة استنفاذ كميات الوقود اللازم لتشغيل المولدات في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية، وذلك  لسد العجز الناجم عن الانقطاع المتواصل للكهرباء لساعات طويلة تتجاوز الثماني ساعات.

وأضاف أبو مهادي خلال لقاءه مع مدير عام شركة توزيع الكهرباء بغزة سمير مطير أن غياب مشاريع تمويل ثابتة تغطي احتياجات الوزارة من الوقود يضيف عبئا كبيرًا على وزارة الصحة، وينذر بتجدد الأزمة من فترة إلى أخرى، ما يضع كافة كوادرها في كافة مواقعهم أمام تحدي خطير، وتعطل تقديم الخدمة الصحية.

وأشار أبو مهادي إلى أن الوزارة بذلت وتبذل جهودًا كبيرة من أجل ضمان استمرار عمل الأقسام الحيوية بالمستشفيات, مبينً أن هذه اللقاءات تأتي في سياق تطويق الأزمة قبل حدوثها، وعدم تعطل أي من الخدمات الصحية.

بدوره، أوضح مطير أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي هي العنوان الأبرز على قائمة الأزمات التي عانى منها قطاع غزة خلال سنوات الحصار العشر، ولعل القطاع الصحي هو أحد أبرز القطاعات التي تضررت بشكل خطير من هذه الأزمة الأمر الذي عرض حياة مرضانا لخطر حقيقي.

وأشار مطير إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل الحد من الأضرار الكارثية للأزمة على العمل الصحي في قطاع غزة.

ودعا مطير كافة المؤسسات المانحة للعمل على تعزيز أرصدت المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بأرصدة ثابتة من الوقود لضمان استمرارية تقديم الخدمة الصحية داخل مرافق الوزارة.

يذكر أن وزارة الصحة حذرت من تجدد أزمة نقص الوقود في مرافقها منتصف مايو المقبل.