نشرت في 24 يونيو 2026 10:51 ص
https://khbrpress.ps/post/431845
اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، مساء أمس الثلاثاء، رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل المحتل السابق، محمد بركة، بعد أن اقتادته من منزله في شفاعمرو إلى مقرها في مستوطنة "أريئيل" عقب رفضه استدعاءات هاتفية سابقة وتكليفه لمركز "عدالة" الحقوقي بمتابعة قضيته.
وامتد التحقيق مع بركة لأربع ساعات بذريعة خطاب ألقاه في مدينة رام الله، نهاية عام 2022، حيث أُلزم ببصم أصابعه والتقاط صور لوجهه وصودر جهازا هاتفه المحمول.
وعقب التحقيق، أحيل بركة إلى محكمة الصلح في "بيتح تكفا" التي قررت إطلاق سراحه بشروط شملت منعه من دخول الضفة الغربية لمدة ثلاثين يوماً وفرض كفالات مالية.
ورفضت المحكمة طلب شرطة الاحتلال، بمنع بركة من السفر ومصادرة جواز سفره، فيما يدرس مركز "عدالة" تقديم استئناف ضد هذه القيود.
ومن جانبهما، أكدت لجنة المتابعة ومركز "عدالة" أن هذا التوقيف يندرج ضمن الملاحقة السياسية والعنصرية الرامية لترهيب الجماهير العربية وكبت صوتها، بدفع وتحريض مستمر من أوساط اليمين الاستيطاني في الحكم وحظر اللجنة.