نشرت في 23 يونيو 2026 03:00 م
https://khbrpress.ps/post/431831
دعا رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إلى تعزيز استقلال “إسرائيل” في مجال التسليح وتقليص اعتمادها على الولايات المتحدة، في ظل تصاعد التوترات والخلافات بين تل أبيب وواشنطن بشأن التفاهمات الأخيرة مع إيران.
وجاءت تصريحات نتنياهو خلال كلمة ألقاها أمام دورة لضباط الاحتياط القتاليين في مستوطنة "غوش عتصيون" جنوب الضفة الغربية المحتلة، حيث شدد على ضرورة بناء منظومة تسليح إسرائيلية مستقلة.
وقال نتنياهو إنه يقدّر الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة لإسرائيل على مدار السنوات الماضية، لكنه أكد في الوقت ذاته أن بلاده بحاجة إلى تطوير قدراتها العسكرية الذاتية، مضيفاً: "ننتج جزءاً من تسليحنا بأنفسنا، ويجب أن نتحرر من الاعتماد على الآخرين، وأن نعزز قوتنا العسكرية والتكنولوجية، إلى جانب إعداد المزيد من القادة العسكريين".
وتأتي هذه التصريحات في وقت تحدثت فيه وسائل إعلام إسرائيلية عن أزمة ثقة متفاقمة بين الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية، على خلفية التفاهم الأمريكي الإيراني الأخير.
وكانت القناة 12 العبرية قد أشارت إلى وجود تباينات متزايدة بين الجانبين، فيما تصاعدت الانتقادات داخل إسرائيل لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد توقيعه مذكرة تفاهم مع إيران، وما قد يترتب عليها من ترتيبات إقليمية تشمل لبنان.
في المقابل، وجّه نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس انتقادات لعدد من وزراء حكومة نتنياهو بسبب مهاجمتهم الاتفاق مع إيران وانتقادهم للإدارة الأمريكية.
وقال فانس من البيت الأبيض إنه لو كان عضواً في الحكومة الإسرائيلية "لما هاجم الحليف الأقوى والوحيد المتبقي له في العالم"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لعبت دوراً رئيسياً في تزويد إسرائيل بالأسلحة الدفاعية خلال الأشهر الماضية.
وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع انطلاق محادثات أمريكية إيرانية في سويسرا ضمن إطار تفاهمات تهدف إلى تثبيت وقف الحرب بين الجانبين ومعالجة الملفات الخلافية عبر المسار الدبلوماسي.
وكانت واشنطن وطهران قد أعلنتا في 14 يونيو الجاري التوصل إلى تفاهم بوساطة باكستانية يتضمن مجموعة من البنود المتعلقة بإنهاء الحرب وخفض التوتر، قبل أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ رسمياً في 18 يونيو بعد توقيعه من الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والإيراني مسعود بزشكيان.