البرلمان الكويتي يحقق في تجاوزات مالية بقيمة 700 مليون دولار

البرلمان الكويتي.jpg
حجم الخط

بدأ البرلمان الكويتي، بالتحقيق في تجاوزات مالية وقعت في مكتب الكويت الصحي بألمانيا، تم من خلال صرف مبالغ فاقت الـ700 مليون دولار

وأوضحت صحيفة الرأي الكويتية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن الوثائق المتعلقة بالتجاوزات المالية بدأت تتوالى على لجنة التحقيق البرلمانية، منها كتاب سري صادر من ديوان المحاسبة، يطلب من وكيل وزارة الصحة التحقيق في عمليات الصرف، بما يثير شبهة الإضرار بالمال العام.

وبينت أن ديوان المحاسبة لاحظ صرف "دفعات مالية بهذا المبلغ الضخم في ظل عدم الاطمئنان لسلامة تصرف المكتب الصحي في فرانكفورت بتلك المبالغ منذ سنوات عدة، لعدم ورود مستندات مؤيدة للصرف لفترات طويلة، أو وجود قصور في المستندات المقدمة منه للوزارة، على نحو يحول دون التحقق من سلامة صرفها ويثير شبهة الإضرار بالمال العام".

وقدم الديوان جداول بمبالغ الصرف "القاصرة" طالبا من وزارة الصحة دراستها وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، بما يكفل الحفاظ على المال العام من الضياع وإخطاره بما يتم اتخاذه من إجراءات خلال شهر، بحسب الصحيفة.

وكشف الديوان أيضا وجود مبالغ بالملايين "لا توجد مستندات عنها نهائيا تصل إلى 292 مليون دولار، نتيجة وجود عجز مالي يمثل الفرق بين قيمة الدفعات التي تم صرفها للمكتب والمستندات المقدمة للوزارة بمصروفاته، اعتبارا من سبتمبر 2013 حتى سبتمبر 2016.