إحياء الذكرى الـ41 ليوم الأرض في الإسكندرية

الاسكندرية.jpeg
حجم الخط

نظمت قنصلية فلسطين في الإسكندرية، اليوم الجمعة، احتفالية في الذكرى الـ41 ليوم الأرض، وقال القنصل العام حسام الدباس أمام الاحتفالية، إن يوم الأرض موقعة تاريخية، كشفت عن مخططات دولة الاحتلال لسلب وتهويد الأرض الفلسطينية بحجة تطوير الجليل شمال فلسطين، ولتؤكد استعداد أهلنا في الداخل الفلسطيني على الصمود والتضحية وإشعال انتفاضة شعبية عارمة تؤسس لحركة احتجاج نضالية مستمرة دفاعًا عن أرضهم وعروبتها، وانتزاع حقوقهم.

وأضاف، أننا نحيي صمود أهلنا في ذكرى هذا اليوم لتصديهم بصدورهم العارية للآلة العسكرية الإسرائيلية التي لا تتوانى في قمعها، بل واغتيالهم ميدانيا بدم بارد تحت نظر وسمع العالم المتحضر.

وأكد، على أن الأرض هي جوهر الصراع والشغل الشاغل لقادة دولة الاحتلال، التي تضع الخطط والمبررات للاستيلاء على أرض الفلسطينيين، وتشريدهم وطمس معالمها بإزالة مدن وقري عربية، وإحلال مدن اسرائيلية ومستوطنات مكانها.

كما وأشار، إلى أن القضية الفلسطينية تجتاز في هذه الآونة مرحلة من أخطر مراحلها، نتيجة الاستهداف الإسرائيلي الشرس والمستهتر بالقيم والمواثيق الدولية والتوغل الاستيطاني. وطالب النخب العربية مواجهة الإحباط، ومحاولة بعث الأمل في نفوس الشباب العربي للنهوض بهذه الأمة.

من ناحيته، قال قاضي قضاة فلسطين، ومستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، إن الأرض التي تختلط بدمائنا وأرواحنا لا يمكن لنا أن ننساها.

وأضاف في كلمته نيابة عن الرئيس محمود عباس، "لن نغادر أرضنا مهما كان الثمن، حتى الذين كتب عليهم أن يغادروا فلسطين لن تغادرهم فلسطين، ولن تغادر عقولهم ولا قلوبهم، فالأمة الإسلامية والعربية تنظر لفلسطين وتعشق فلسطين وتتطلع ليوم تشد فيه رحالها بجوار المسجد الأقصى وكنيسة القيامة".

وتابع، "لن يستطيع أحد أن ينزع فلسطين من قلوبنا، فلسطين اليوم تبعث من جديد كحقيقة أراد الاحتلال أن يغيبها، لكن فلسطين أقوى من التغير والمحو، وستظل كما كانت وستصبح دولة عزيزة وكريمة رغم أنف الاحتلال، فالكبار لن يموتوا إلا بعد أن زرعوا الراية في يد الصغار".

وأكد أن ما يقوم به الاحتلال من الأكاذيب لن يستطيع من خلاله تغير الاسماء، ولن تتغير الهوية، فالفلسطينيون جميعاً قلباً واحداً، صفاً واحداً، يداً واحدة من أجل الحرية والاستقلال.

وأشاد الهباش،  بدور مصر الداعم للقضية الفلسطينية وشعبها دائماً. ووصف العلاقة بين مصر وفلسطين بالتاريخية.

من جانبه، قال محافظ الاسكندرية محمد سلطان، إن هذه المناسبة نؤكد دعم مصر الدائم لشعب فلسطين الذي رفض الركوع للمحتل.

وتقدم باسمه وباسم الشعب المصري برسالة حب وتقدير لأبناء شعبنا الفلسطيني. وقال: "نحن اليوم في ذكرى يوم الأرض الفلسطيني، نؤكد دعمنا الدائم لفلسطين، وشعبها الأبي الذي رفض الركوع للمحتل، ومازال إلى اليوم يناضل من أجل استعادة الأرض".

من جهته، وجه رئيس القائمة العربية المشتركة في الكنيست جمال زحالقة، رسالة للعالم، أكد من خلالها تمسك أبناء شعبنا بأرضه مهما طال الزمان، وأنه لن يتركها.

وفِي نهاية الاحتفالية قام القنصل الدباس الدباس ومستشار الرئيس  الهباش، بتكريم كوكبة من الشخصيات،  على رأسهم محافظ الاسكندرية واللواء أركان حرب نهاد شاهين، بالاضافة الى كوكبة من السيدات على رأسهم محافظ البحيرة نادية عبدة، ومن مكتبة الاسكندرية سارة سرور، ورئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية فرع جمهورية مصر العربية عبلة الدجاني.

تخلل فعاليات الاحتفال مجموعة من العروض الفنية، حيث قدمت فرقة "التذوق للموسيقى العربية" مجموعة من الأغاني في حب فلسطين، وعرض فلكلوري شعبي فلسطيني من فرقة “الفالوجة” الفلسطينية التابعة لجمعية الهلال الأحمر، كما قدم الفنان الفلسطيني الشاب أحمد الداعور فقرة غنائية وسط تفاعل الجماهير والتلويح بالكوفية الفلسطينية.

كما شارك الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في جمهورية مصر العربية بمعرض ضم منتجات للتراث الفلسطيني، وصور حول معاناة الشعب الفلسطيني، بالإضافة لمشاركة سفارة دولة فلسطين بالقاهرة بجناح في معرض الكتاب الدولي بمكتبة الإسكندرية، والذي يقام خلال الفترة من 23 مارس/اذار حتى 4 من نيسان/ابريل من العام الجاري.