أهالي الأسرى يشاركون في اعتصام أمام الصليب الأحمر برام الله

أهالي الأسرى يشاركون في اعتصام أمام الصليب الأحمر برام الله.jpg
حجم الخط

شارك عدد من أهالي الأسرى، إلى جانب القوى والفعاليات الوطنية والإسلامية، في الاعتصام الأسبوعي أمام مقر الصليب الأحمر في رام الله، اليوم الثلاثاء، الذي دعت له الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، دعما وإسنادا للأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، الذين يتعرضون لاعتداءات متكررة من قبل إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الهيئة عصام بكر، إن الأسرى بصدد القيام بخطوات تصعيدية، عشية إحياء يوم الأسير الذي يصادف في 17 نيسان/ ابريل الحالي، حيث يشكل محطة مهمة لتوحيد الحركة الأسيرة، والسير باتجاه خطوات نضالية.

وأكد على أن البرنامج النضالي الذي أعلنه الأسير القائد مروان البرغوثي، يشمل خوض إضراب مفتوح عن الطعام، بمشاركة المئات من الأسرى رفضا لكل الإجراءات الإسرائيلية وعمليات التنكيل والممارسات الجسيمة التي تمارسها إدارة السجون بحقهم.

وأشار إلى أن هذا الإضراب الذي من المقرر أن تنخرط به أعداد كبيرة من الأسرى يوميا، بعد استيفاء التشاور الداخلي على مستوى الهيئات القيادية للقوى المختلفة.

وحول الفعاليات المقرر تنظيمها ليوم الأسير من قبل الهيئة، أوضح بكر، أن البرنامج سيبدأ من 12 نيسان الحالي بمؤتمر صحفي يتحدث حول أوضاع الأسرى المرضى، ثم يتبع ذلك مسيرة مركزية في يوم الاثنين المقبل، بالتزامن مع يوم الأسير.

وأضاف: "ستقام بعد ذلك خيم اعتصام دائمة أمام مراكز المدن الفلسطينية، لتشكل نقاط انطلاق للفعاليات والأنشطة، وسيكون هناك توجه للهيئات والمؤسسات الدولية بما فيها الصليب الأحمر والمفوض السامي لحقوق الإنسان، والممثليات والقناصل ومكاتب التمثيل الدبلوماسي المعتمدة في الأراضي الفلسطينية".

وحول ما تردد من موقف الفصائل حول الإضراب أوضح بكر أن هناك دراسة وتفهم لخطوات إعلان الإضراب من قبل الأسير مروان البرغوثي وحركة فتح، وسيكون هناك انضمام جديد من الأسرى من مختلف الفصائل والتنظيمات مع الشروع في هذا الإضراب في يوم الأسير.

وقال: "هناك تعنت إسرائيلي في الاستجابة للأسرى، الذين يطالبون بحقوقهم المشروعة، التي تتعلق بحقهم في زيارة عائلاتهم، وتحسين أوضاعهم داخل السجون، كذلك إيجاد هواتف عمومية، وتوفير العلاج للأسرى المرضى، وضمان حقهم بالتعليم، والتي هي مكفولة بالقانون الدولي".

وتابع بكر، إن الاحتلال يغض الطرف عن هذه المطالب ويمارس كافة أشكال التنكيل والقمع اليومي بحق الأسرى، وهذا يتطلب وجود وحدة ميدانية، وتوسيعا للحراك الجماهيري المساند لهذه الخطوة النضالية.

ورفع المشاركون خلال الاعتصام صور الأسرى، كذلك اليافطات والشعارات المطالبة بإطلاق سراحهم، ودعم خطواتهم النضالية لنيل حريتهم.